الرياضةالرياضة الأوروبية والعالمية

تقرير : العالم الحر يرصد لكم سر المعارك الدامية التي دارت بين الروس والانجليز في بطولة يورو 2016 التي تنظمها فرنسا .

احجز مساحتك الاعلانية

اعداد : ربيع زهران

– كما عودناكم في جريدة العالم علي تقديم خدمة اخبارية رياضية متميزة نرصد لكم تقريرا مهما عن سر العداء التاريخي بين روسيا وانجلترا علي المستوي الرياضي والتي ادت الي وقوع معارك طاحنة امس في شوارع فرنسا البلد المنظم لبطولة اليورو الحالية في السطور التالية :

تعد بطولة أمم أوروبا واحدة من الأحداث الرياضية الهامة التى ينتظرها العالم كل 4 سنوات بشغف كبير ، ويتابع البطولة حول العالم ما يقرب من 1.5 مليار نسمة .

ودخل يورو 2016 هذا العام ببعض من الأزمات والمشاكل التى فرضت نفسها على مباريات البطولة التى تبدو ساخنة فى بدايتها ، وعلى الرغم من ذلك فقد تصدرت الأشتباكات وأعمال العنف الكبيرة عناوين الصحف والمجلات الأجنبية بل ووكالات الأنباء العالمية التى ظلت طوال الــ 24 ساعة الماضية تتناقل عبر وسائل التواصل الإجتماعى عددًا كبيرًا من الصور والفديوهات التى ترصد مشاهد العنف المبالغ فيها .

ونرصد لكم فى “العالم الحر ” بداية حرب اليورو2016 على أرض فرنسا ، كيف بدأت ..؟! ما الأسباب..؟! ..وإلى أين تنتهى.؟!

الحرب الأولى – الأنجليز فى مواجهة الروس

فى الرابع عشر من مارس الماضى نشرت صحيفة “ديلى ميل” الانجليزية خبرًا بأن ما يقرب من 1100 شخص من كبار “الهوليجانز” فى انجلترا أنهت مدة العقوبة التى تم توقيعها عليهم من فترة كبيرة ، والتى كانت بالمنع من السفر وحضور مباريات، وانهم حاليا يستطيعون الحضور فى يورو 2016 بفرنسا ، أما جريدة “ذا صن” الانجليزية وتحديدا في 23 فبراير نشرت خبرًا أن واحدًا من قادة “هوليجانز” سبارتاك موسكو الروسي يدعى “يورى” نشر فيديو لمجموعة “هوليجانز” يتدربون على امور قتالية داخل غابات روسية وبعيدًا عن الأنظار ، وفي الفيديو نفسه قال يورى ..” ليس هؤلاء الإنجليز الناعمين الذين يرتدون قمصان اللاكوست وأحذية الفتيات هم الذين يرهبونا. المشجعون من كل الأندية سواء في موسكو، سانت بطرسبرج أو غيرها سيكونوا متحدين ضدهم .

تعريف الهوليجانز :

اذاً من هم الهوليجانز..؟ تعريف holigans هو جمهور يشجع فريقه من خلال رابطة تشجيع وتطور الامر الى التعصب ثم تطور الامر اكثر ليفوق حدود التشجيع ويصل الى القتال الدامى والمستمر بين هذه الجماعات والتى لاتتوقف وتم تسميتهم بهذا الاسم نسبة الى اللص باتريك هوليجان ، بدأت فكرة الهوليجانز فى انجلترا ومن ثم انتشرت فى باقى دول العالم أقدم الهوليجانز كان هوليجانز فريق ليفربول وكانوا الأقوى في أوروبا حتى ثمانينات القرن الماضى بالتحديد حتى المباراة المأساوية مباراة هيسل امام يوفينتوس الايطالى فى نهائى ابطال اوروبا عام 1985 والتى انتهت بمقتل عدد كبير من جماهير ليفربول ومن يومها وتراجعت فكرة الهوليجانز فى العالم وتمركزت فقط فى شرق اوروبا لاسيما فى روسيا واليونان وتركيا وفرد الهوليجانز مختلف تماما عن فرد الاولتراس فى التشجيع والثقافة والمساندة للنادى الذى ينتمى اليه.

أما سر العداء بين الروس والأنجليز فهو يأتى فى الأساس عداءًا سياسيًا و تاريخيًا قديم بين شعب الدولتين بعد فترة الحرب العالمية الثانية واذلال الروس للانجليز بأنهم هم من حموا بلادهم ومع وقوع الفرقتين فى مجموعة واحدة بدأت حرب التصريحات بين مجموعات الهوليجانز الخاصة بفرق روسيا واتحادهم جميعا لاول مرة ضد هوليجانز انجلترا.

الحرب الثانية – التحالفات على أسس دينية وعرقية

يرجع انطلاق شرارة العنف بسبب إقامة لقاء روسيا وإنجلترا فى مدينة مارسيليا حيث ان المدينة تضم أكبر عدد من المسلمين والجالية العربية ، مما أتاح الفرصة لإشتعال فتيل الأزمة لاسيما وأن الجمهور الإنجليزي أكتسب اعداء جدد وهم التراس فريق مرسيليا Commando ultra بسبب غنائهم عند وصولهم لمرسيليا ووصفهم سكان مرسيليا بالدواعش الجدد وذلك على خلفية ان مرسيليا يوجد بها اكبر نسبة مسلمين فى فرنسا تنتمى للعرب خصوصا من شمال افريقيا .

غناء هوليجانز انجلترا وسبهم للمسلمين جعل مجموعات أولتراس محسوبة على الفرق التركية تدخل فى خط المواجهة كما اعلنت جماهير البوسنة التحرك لفرنسا لتكوين كتلة مع جماهير تركيا والبانيا كإتحاد مسلم ضد باقي الفرق .

وبالفعل وصلت مجموعات الاولتراس الخاصة بفريق فناربخشة وبيشكتاش الى فرنسا والكل كان ينتظر مواجهة عنيفة امس خاصة مع الجمهور الكرواتى والذى يشكل تحالف قوى مع الجماهير المجرية والسلوفاكية .

الحرب الثالثة – ايرلندا وبولندا وحرب الدين الواحد

وهذه تعتبر الحرب الأقل شراسة خاصة وانها تجمع كتلتين لا يكونان تكتلاً كبيرًا ولا يشكلان تحالفًا مع غيرهما ، وعلى الرغم من ذلك فإن الخلاف بين الجمهورين يرجع إلى خلفيات ومعتقدات دينية فكلا البلدين يكره كل منهما الآخر على بعض الخلافات الدينية العقائدية فى المذاهب الدينية المسيحية “الكاثوليك” و ” البروتستانت” ، وكان الجمهورين قد اندلعت بينهما مناوشات عدة فى الساعات الماضية قد تتزايد ويدخل بها أطراف أخرى .

الحرب الرابعة – الأولتراس والهوليجانز

صراع آخر بين حركات التشجيع الاولتراس و الهوليجانز كعداء مستمر بين الحركتين لاسباب كثيرة وأغلب مجموعات الاولتراس الفرنسيه بتتدخل فى الصراع والاشتباكات من هذا المنطلق وأيضًا من منطلق انهم لن يسمحوا بالتعدى عليهم او على بلدهم من مجموعات أخرى مثلما فعلت اولتراس اوليمبيك مرسيليا commando ultra 84 في الاشتباكات بين جماهير انجلترا وروسيا لفرض السيطرة ع المدينة وانهم أصحاب الكلمة العليا فى مارسيليا ، ومن المتوقع دخول المزيد والمزيد من مجموعات الاولتراس والهوليجانز المحسوبة على الكثير من الاندية الاوروبية لتخليص خلافات سابقة بينهم.

فى الأخير وجب التوضيح بشكل مبسط للقارئ أطراف الصراع لأن الشبكة معقدة والتحالفات كثيرة

الوضع الآن فى فرنسا صعب ومزرى داخل الشوارع وأغلب المدن ، ويعتبر هذا هو اكثر حدث كروي يحدث فيه اشتباكات فى التاريخ

1- هناك مجموعات اولتراس و هوليجانز لانديه سافرت مع منتخبات بلادهم سواء لتصفيه حسابات مع مجموعات منافسة أو هوليجانز ضد أولتراس أو العكس

2- جمهور يحمل افكار مختلفه او خلفيات تاريخيه ، حربية ، او اجتماعيه او سياسيه او ثقافيه أو دينية .

3-الحركات الثوريه و السياسية بدأت النزول و الحركات الاناركيه ستنزل ضد المجموعات التى تمثل الافكار اليمينيه سواء على اساس ديني او عرقي او سياسي

4-اصحاب المذاهب الدينيه المسيحيه المختلفه فى حالة من الموقف العدائى ضد بعضهم البعض كما شرحنا من قبل مثل البروتستانت ضد كاثوليك

5- الجمهور المسلم التركي ضد الجمهور المسيحي مثل ما حدثمن تهديدات الفرنسيين للاتراك و احتماليه تحالف عرب فرنسا مع الاتراك ضد الإنجليز وترحال جماهير البوسنة لمساندة البانيا وتركيا

6-الموضوع يدخلفيه خلفيات سياسيه يسار و يمين و مذاهب دينيه بروتستانت و كاثوليك او اعتقاد ديني مسلم و مسيحي و حركات تشجيع مختلفه اولترا و هوليجانز و بسبب صراعات اقليميه و حربيه قديمه ، الأمر أصبح غير واضح وكما أسمته الصحافة هو ” العار” والرجوع إلى العصر المظلم ” ، ولا أحد يعلم من سيتحالف مع من ؟ ومن سيقف ضد من ؟ بسبب كثرة الخلافات وتعقيدات الأمر وتشابك أطراف الصراع .

13412946_1741025729508584_6817108331888819142_n 13423749_1741025626175261_2478616380742433194_n 13427958_1741025642841926_4103256282534077120_n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى