الاقتصادالأدب و الأدباء

تحتل مصر المرتبة الأولى في قائمة أكبر 10 دول أفريقية في مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقارة

احجز مساحتك الاعلانية

تحتل مصر المرتبة الأولى في قائمة أكبر 10 دول أفريقية في مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقارة.. تعتبر مصر في المرتبة الأولى بين أكبر 10 دول أفريقية من حيث مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للقارة، حيث وصلت حصتها إلى 13.63%، وفقًا لتقرير صادر عن صندوق النقد الدولي (IMF) لعام 2023 وجاءت جنوب أفريقيا في المرتبة الثانية بنسبة 13.01%، بينما احتلت نيجيريا المركز الثالث بمساهمة بلغت 12.50%.

مصر تحتل المرتبة الأولى في قائمة أكبر 10 دول أفريقية في مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقارة

حلت الجزائر في المرتبة الرابعة بنسبة 8.26%، بينما جاءت إثيوبيا في الخامس بنسبة 5.65% كما احتلت المغرب المرتبة السادسة بنسبة 4.85%.

وسجلت السودان المركز السابع بنسبة 7.75%، تلتها كينيا في المركز الثامن بنسبة 3.68%، وأنجولا في المركز التاسع بنسبة 2.92%، بينما جاءت تنزانيا في المرتبة العاشرة بنسبة 2.72%.

ويعتمد صندوق النقد الدولي (IMF) وجهة نظر متفائلة تجاه الاقتصادات الأفريقية، حيث يشير إلى أن ست من بين أفضل 10 اقتصادات على مستوى العالم في عام 2024 ستنتمي إلى القارة.

تحتل مصر المرتبة الأولى في قائمة أكبر 10 دول أفريقية في مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقارة
تحتل مصر المرتبة الأولى في قائمة أكبر 10 دول أفريقية في مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقارة

ويُعتبر الناتج المحلي الإجمالي هو القيمة الإجمالية للنقد لجميع السلع والخدمات المنتجة داخل الدولة خلال فترة محددة، ويُعتبر مؤشراً لصحة الاقتصاد، حيث يعكس مدى نجاح الدولة في استغلال مواردها لإنتاج الثروة.

وتُظهر هذه الأرقام الدور الحيوي لهذه الدول في دعم الاقتصاد الأفريقي، مما يعكس تنوع القطاعات التي تسهم في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي للقارة.

وتساهم 54 دولة أفريقية بطرق مختلفة في الناتج المحلي الإجمالي للقارة، حيث تبرز بعض الدول كقوى اقتصادية، بينما تواجه دول أخرى تحديات مثل عدم الاستقرار السياسي، وضعف البنية التحتية، أو نقص التنوع الاقتصادي.

ووفقاً لأحدث تقرير حول آفاق الاقتصاد الأفريقي من مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، من المتوقع أن تشهد 41 دولة أفريقية معدلات نمو أقوى في عام 2024 مقارنة بعام 2023.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى