اخبار عربية وعالميةاسليدر

بسبب العقوبات الأمريكية السودان يخسر 5،5 بليون دولار

احجز مساحتك الاعلانية

بقلم / مصعب أبوبكر أحمد – السودان – الخرطوم

صرح دكتور : محمد زايد عوض وزير النفط السوداني لدى لقائه بالمقرر الأممي لحقوق الإنسان ، الذي يزور السودان في هذه الأيام ، صرح بأن الفاقد الإقتصادي يقدر ب 5،5 بليون دولار من الإنتاج النفطي بسبب العقوبات الإقتصادية الأمريكيّة على السودان ، وأشار كذلك إلي أن حرمان السودان من التكنولوجيا والتحويلات الماليّة جعل نسبة الإستخراج تصل أقل قوتها وهي المقدرة ب 10 % فقط من النفط المكتشف ، مقارنة بنسبة 30 % كان يمكن استغلالها من العام ألف وتسعمئة تسعة وتسعين حتى عام ألفين وأربعة عشر .
وأضاف السيد الوزير قائلاً : إن استخراج البترول كان يمكن أن يدعم ويساهم في الرفاهية إلاّ أن العقوبات حرمت السودان من استخراج 66 % من النفط المكتشف ، وأشار كذلك إلي الدور الذي يلعبه قطاع النفط في تشغيل العمالة التي تقدر بأكثر من 7 آلاف وظيفة ، مقرا بأن خلق الوظائف يعتبر من أهم المطلوبات في التنمية البشريّة .
هذا وقد أشار المبعوث الأممي إلى ضرورة تقارب وجهات النظر وتدارك الفجوة المعلوماتيّة ، ووعد بطرح التقارير على المنظمات الدوليّة . بجانب هذا قدمت إخلاص فؤاد المدير العام لإدارة التخطيط والدراسات والمتابعة دراسة استعرضت فيها تأثير العقوبات الأحاديّة الموقعة على قطاع البترول من خلال الضغوط التي تتعرض لها كبرى الشركات البتروليّة .

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى