منوعات ومجتمع

بدأ مزارعو السمسم حصاد محاصيبدأ مزارعو السمسم حصاد المحصول فهو من محاصيل الموسم الصيفيل الموسم الصيفي

احجز مساحتك الاعلانية

بدأ مزارعو السمسم حصاد محاصيبدأ مزارعو السمسم حصاد المحصول فهو من محاصيل الموسم الصيفيل الموسم الصيفي

بدأ مزارعو السمسم حصاد المحصول فهو من محاصيل الموسم الصيفي يحتاج المحصول الذي يعتمد على حرارة الشمس إلى فترة نضوج تتراوح بين 110 إلى 120 يومًا، حيث تبدأ زراعته في 15 أبريل وتنتهي في 30 مايو.

تشتهر محافظات الوجه القبلي بزراعة هذا المحصول، بالإضافة إلى بعض المناطق في الدلتا وتعتبر محافظات المنيا وقنا وأسيوط والفيوم وأسوان وسوهاج من أهم المناطق لزراعة السمسم في مصر.

يفضل المزارعون هذا المحصول لأنه قليل التكلفة وله عائد اقتصادي كبير ويتم حصاده في… محصول السمسم يتم جمع عيدان السمسم وتربط على شكل هرم، ثم تُعرَّض لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين 20 إلى 25 يوماً.

بعد ذلك، تُنقل الحزم إلى الجرن أو المنشر وتُركب في أكوام بشكل هرمي، بحيث تكون قمم النباتات متجهة لأعلى، وتُترك لمدة 10 إلى 15 يوماً لتجفيفها، مع تغيير وضع النباتات داخل الحزم من الداخل إلى الخارج.

بعد أن تجف تماماً، تُفك الحزم وتُقلب بحيث تكون الأسفل لأعلى، ثم تُهز جيداً ويُضرب عليها باليد أو العصي على مفرش نظيف.

ذلك، تُغربل البذور وتُعبأ في أكياس نظيفة لتُنقل إلى مخزن جيد التهوية يُستخدم محصول السمسم في العديد من الصناعات حيث يُدخل في صناعة الحلويات والمخبوزات، كما يُستخدم في صناعة الطحينة والحلاوة الطحينية.

بالإضافة إلى ذلك، يتم استخراج زيت السمسم الذي يتميز بارتفاع نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة، ويستخدم أيضاً في تصنيع بعض مستحضرات التجميل وبعض الوصفات الطبيعية للشعر والبشرة نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل مضادات الأكسدة وفيتامين ك والمغنيسيوم، وغيرها.

كما يتميز بطعمه اللذيذ والذي يُوصى بتناوله وإضافته إلى مكونات الأطعمة المختلفة للأطفال، حتى قشور السمسم تُستخدم في صناعة الألياف.

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس… مركز معلومات المناخ ذكر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن محصول السمسم يعتبر من المحاصيل المربحة، خاصة في الأراضي التي لا تصلح لزراعة المحاصيل التقليدية، وكذلك في المناطق الجديدة للزراعة.

كما يناسب زراعته الأراضي الصفراء الخفيفة والثقيلة والأراضي الطميية والطينية التي لديها تصريف جيد، في حين لا يجدي في الأراضي الغدقة ورديئة الصرف والملحية.

وأشار فهيم إلى أن إنتاجية الفدان يمكن أن تصل من 6 إلى 8 إردب (والإردب يساوي 120 كجم)، وأن مصانع الحلويات تتعاقد على السمسم بسهولة.

وقد أوضح أنه لتحقيق محصول وفير وجودة عالية، من الضروري العمل على زيادة حجم القرون والحبوب وزيادة نسبة الزيت والبروتين. من جهته، أكد أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن المحاصيل الزيتية تُعتبر من المحاصيل الاستراتيجية الهامة سواء في مصر أو في العالم، لأنها تمثل مصدرًا رئيسيًا للغذاء الذي يتناوله الإنسان بطرق متنوعة، كما أنها مصدر جيد للطاقة.

البحوث الزراعية إن زراعة السمسم في الأراضي الصفراء الخفيفة والثقيلة والطينية ذات الصرف الجيد تعتبر ناجحة، ولا تصلح زراعته في الأراضي المالحة أو القلوية أو ذات الصرف السيء.

يمكن زراعته أيضًا في الأراضي الرملية بعد إضافة 10 إلى 20 متر مكعب من السماد البلدي القديم، مع ضرورة توفر مياه الري في المنطقة، ويفضل إضافة السماد البلدي للمحصول الشتوي الذي يسبق محصول السمسم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى