أخبار مصر

بدء فاعليات جلسة الخبراء بالدورة السادسة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة

احجز مساحتك الاعلانية

كتب: زكريا المختار
بدأت اليوم فاعليات الدورة السادسة الخاصة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة (AMCEN)، الذى يعقد في القاهرة في الفترة من 16-19 أبريل الجارى تحت عنوان: “جدول أعمال 2030 واتفاقية 2030 باريس: من السياسات إلى التنفيذ في أفريقيا”. و يختص يومى 16-17 بمناقشة اولويات القضايا البيئية للدول الافريقية المشاركة على مستوى الخبراء.

يناقش المؤتمر تنفيذ جدول اعمال 2030 للتنمية المستدامة واهدافها الإنمائية (SDGs) مما يساهم في توجيه القرارات العالمية والإقليمية والوطنية باعتبارها وسيلة للتقدم الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على مدى السنوات ال 15 المقبلة وستكون هذه الدورة فرصة للوزراء والخبراء لمناقشة كيفية تنفيذها وخاصة البعد البيئي في سياق جدول أعمال اتحاد أفريقيا 2063.

وتركز الدورة على تقييم الآثار المترتبة على أفريقيا من اتفاق باريس بشأن تغير المناخ، وخاصة كيفية تنفيذ مبادرتى إفريقيا للطاقة المتجددة والتكيف ،كذلك ترجمة ما تم الاتفاق عليه في باريس إلى خطة عمل للمناخ والتي بدورها سوف تحدث فرقا كبيرا لمنطقة أفريقيا وشعبها. كما انها فرصة لخلق موقف موحد للدول الأفريقية المشاركة في اجتماع الجمعية العامة الثانية للأمم المتحدة للبيئة (UNEA-2) المقرر عقدها في نيروبي في الفترة من 23-27 مايو 2016 والتى تعقد تحت شعار “توحيد البعد البيئي لجدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة”. .

كما يناقش الخبراء خلال المؤتمر القضايا والمبادرات ذات الاولوية المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة و خاصة في القارة الافريقية ، و منها تنفيذ الاستراتيجية الأفريقية المشتركة لمكافحة الاستغلال غير القانوني والتجارة غير المشروعة في الحيوانات والنباتات وخطة عملها، وتنفيذ البرامج الرائدة الإقليمية وكذلك النظر في العلاقة بين هذا المؤتمر و اللجنة الفنية المتخصصة في مجال الزراعة والتنمية الريفية والمياه والبيئة التابعة لمفوضية الاتحاد الأفريقي.

يذكر أن مجلس وزراء البيئة الافارقة الأمسن تأسس عام 1985 من أجل تعزيز التعاون الإقليمي في معالجة القضايا البيئية التي تؤثر على أفريقيا. حيث يمثل برنامج الأمم المتحدة للبيئة دور الأمانة للمؤتمر الوزاري، ويوفر له الدعم التقني والمالي. حيث تعقد الدورات العادية للمؤتمر الوزاري مرة كل سنتين، كان آخرها الدورة ال15 التي عقدت في القاهرة، في مارس عام 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى