أخبار إيرانأهم الاخبار

الهجوم الصاروخي للنظام الإيراني وانعكاساته

احجز مساحتك الاعلانية

في أعقاب الهجوم الصاروخي الواسع النطاق الذي شنه نظام الملالي على إسرائيل مساء الثلاثاء 1 أكتوبر، أعلن البنتاغون أن حجم الهجوم كان ضعف حجم الهجوم في أبريل. يعتبر الخبراء هذه الأهمية في عدد الصواريخ الباليستية التي تم إطلاقها، وخاصة الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، لأن عدد الصواريخ الباليستية في الهجوم الصاروخي في أبريل كان 110. ومع ذلك، في هجوم 1 تشرين الأول/أكتوبر، أعلن القائد العام ل «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني سلامي إطلاق 200 صاروخ على إسرائيل، تحت اسم “عملية الوعد الصادق 2″، وفي محادثة هاتفية مع بزشكيان، قال له: “السيد دكتور، بفضل الله، من بين 200 صاروخ تم إطلاقها، كانت جميعها ناجحة”.

سياسيا، أكدت وسائل الإعلام والمحللون على أهمية الحدث وعواقبه الخطيرة. ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن ضابط إسرائيلي متقاعد متخصص في إيران قوله: “هذا تصعيد للوضع يصعب التنبؤ بنهايته. نحن في بداية صراع قسري بين إسرائيل وإيران”. وقال: “لدى إسرائيل يد أكثر انفتاحا مع النظام الإيراني مما كانت عليه في أبريل، لأنه لم يعد هناك أي تهديد بأن حزب الله سينضم إليهم”.

وكتبت صحيفة لوفيغارو الفرنسية: “لقد قامت إيران بمقامرة خطيرة بشن هجوم صاروخي على إسرائيل”. وأضافت ليبراسيون أيضا: “أصبحت إيران ضعيفة وهشة نتيجة الأزمة الاقتصادية الكبيرة وتعلم أنها لن تكون قادرة على مقاومة الجيش الإسرائيلي إذا انتشرت الحرب”.

وقال نائب وزير الخارجية الأمريكي كورت كامبل “ليست إسرائيل وحدها التي تفكر في خيارات للرد على هجوم على إيران، بل الولايات المتحدة أيضا”. وقال: “نحن نعلم أن المنطقة تقف حقا على حافة الهاوية، وهناك مخاوف حقيقية من التصعيد أو استمراره”، مشددا على اصطفاف المواقف الأمريكية مع إسرائيل ردا على النظام الإيراني.

كما أن المخاوف بشأن تصاعد التوتر وجر النظام إلى حرب شاملة ذات عواقب مميتة على النظام تظهر أيضا في وسائل الإعلام التابعة للنظام بأشكال مختلفة. وفي يوم الثلاثاء نفسه، 1 تشرين الأول/أكتوبر، كتبت صحيفة “شرق”، المحسوبة على العصابة الإصلاحية للنظام: “يجب ألا نسمح للتهديد الأمني بالوصول إلى سقف التهديد الوجودي”. مشيرا إلى أن “الحرب ليست نتيجة حسابات، إنها نتيجة سوء تقدير”، وأضاف:  “يجب ألا نسمح حقا لخطط إسرائيل بجر إيران إلى حرب إقليمية من خلال الدبلوماسية الإقليمية النشطة وخارج المنطقة بينما نتردد في الذهاب إلى الحرب … إنهم يحاولون التخطيط لحرب إقليمية لإيران، والتي ستؤدي بعد ذلك إلى صراع مباشر مع الولايات المتحدة والقوى الأخرى، وأخيرا، في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وبموجب القرارات، سيتم تقييد جميع امتيازات إيران الصاروخية والطائرات بدون طيار والإقليمية والعسكرية والدفاعية. لذلك، أعتقد أنه من الناحية النظرية يجب أن نحدد وضعا مختلفا تماما: “التغيير بين” التهديد الأمني “و” التهديد الوجودي “.

يشار إلى أن كيهان من العصابة المنافسة أشادت أيضا بالهجوم الصاروخي للنظام ليلة الثلاثاء، بينما أشادت بالهجوم الصاروخي للنظام بعنوان “الحرس الثوري دفن جثة إسرائيل”، وكتبت في مقال آخر: “ردنا الساحق والحاسم الحالي يمكن أن يمنع إيران من الانجرار إلى الحرب”، وهي عبارة تشير إلى القلق من جر النظام إلى الحرب.

وفيما يتعلق بهذا القلق الواسع النطاق، كتب دبلوماسي سابق في النظام يدعى “مجلسي” في اليوم السابق للهجوم الصاروخي: “الضربات التي نتلقاها من إسرائيل ستكلفنا، والضربات التي نوجهها مقابل ما نتلقاها ستكلفنا أكثر”. (صحيفة ستاره صبح 30 سبتمبر)

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى