اسليدرشاهدت لك

النجم يحيى الفخرانى يتالق ويبدع فى ليله من الف ليله بالمسرح القومى

 

 

 

متابعه وتصوير جورج ماهر

تعرض حاليا بنجاح ساحق على خشبه المسرح القومى بالعتبه المسرحيه الغنائيه الكوميديه الاستعراضيه «ليلة من ألف ليلة» وهى تعد من أحدى كنوز المسرح الغنائي المصري الذي يستعرض مفارقات بين عالمي القصور والصعاليك وهى من وحي قصص وحكايات ألف ليلة وليله. المسرحية تاليف الكاتب الراحل بيرم التونسي والحان الموسيقار الراحل أحمد صدقي ، وإخراج محسن حلمي، ويشارك في بطولتها مع الفنان يحيى الفخراني، سلمى غريب وهبة مجدي و يوسف اسماعيل وضياء عبد الخالق والمطرب محمد محسن، ديكور محمد الغرباوي، أزياء نعيمة العجمي، تنفيذ موسيقى يحيى الموجي، استعراضات مجدي صابر.

وكعادته أشعل الفنان الفخراني بحضوره الطاغي فضاء المسرح القومى وهو يتنقل بسلاسة بشخصية «شحاتة» الشحاذ المحتال مجسدا أدوار اللص والوزير والقاتل، ولاقى العرض استحسان الجمهور الذي تفاعل معه بالتصفيق الحار.

الجدير بالذكر ان «ليلة من ألف ليلة» قدمت لأول مرة كـ«أوبريت» غنائي للإذاعة المصرية وشارك بالغناء فيه المطربون المصريون الكبار كارم محمود وشهرزاد وسيد إسماعيل.

وعرضت المسرحية على خشبة المسرح في القاهرة أربع مرات كانت الأولى عام 1931 في دار الأوبرا التي احترقت يوم 28 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1971 والثانية في المسرح القومي عام 1958 والثالثة عام 1972 والرابعة عام 1994 على مسرح الجمهورية التابع لدار الأوبرا المصرية بطولة الفخراني أيضا أمام المطربين علي الحجار وأنغام،

زر الذهاب إلى الأعلى