الصحة العامة

الموافقة على بدء خطوات إنشاء إدارة جديدة للعلوم الصحية في وزارة الصحة

احجز مساحتك الاعلانية

الموافقة على بدء خطوات إنشاء إدارة جديدة للعلوم الصحية في وزارة الصحة.. التقى الدكتور محمد الطيب، نائب وزير الصحة، بوفد من النقابة العامة للعلوم الصحية برئاسة النقيب العام أحمد السيد الدبيكي لمناقشة عدد من القضايا التي تمثل تحديات مباشرة للعاملين في هذا المجال.

حضر الاجتماع من الوزارة حسام عبد الغفار، مساعد وزير الصحة، وعلا خير الله، رئيس قطاع التدريب والبحوث، ومن النقابة منى حبيب، أمين عام النقابة، وعاطف محمد، نائب النقيب العام، وعبد الرحمن عبد الله، عضو مجلس النقابة.

الموافقة على بدء خطوات إنشاء إدارة جديدة للعلوم الصحية في وزارة الصحة

وتم خلال الاجتماع بحث قرار وزيري الصحة والتنمية المحلية رقم 75 لسنة 2024، والذي يتناول توزيع النسب بين العاملين في المهن الطبية، حيث لم يُذكر فيه اسم الفنيين الصحيين وأخصائيي العلوم الصحية، رغم كونهم يعملون في هذا المجال.

الموافقة على بدء خطوات إنشاء إدارة جديدة للعلوم الصحية في وزارة الصحة
الموافقة على بدء خطوات إنشاء إدارة جديدة للعلوم الصحية في وزارة الصحة

كما تم النقاش حول ضرورة إدراج العلوم الصحية في تشكيل مجالس إدارات المستشفيات، حيث لم يتم تضمينهم في اللائحة 75 دون مبرر.

وأمر الدكتور محمد الطيب بإرسال تعميم لجميع المديريات بصرف مستحقات أبناء العلوم الصحية مع باقي فئات المهن الطبية كما تم تناول موضوع قانون المهن الطبية وضرورة تعديله لإضافة أخصائي العلوم الصحية، مع التأكيد على أهمية عدم حرمانهم من حقوقهم في الحوافز حتى يتم تعديل القانون.

وأكد د. حسام عبد الغفار أنهم يأملون الانتهاء من تعديل القانون في الدورة التشريعية الجديدة، حيث أن قانون المهن الطبية رقم 14 لسنة 2014 هو ثاني القوانين التي يتوجب تعديلها لإدراج أخصائي العلوم الصحية الحاصلين على بكالوريوس في العلوم الصحية.

وفي ملف آخر، تم مناقشة إسناد مهام بعض فئات العلوم الصحية، خاصة المختبرات الطبية، إلى فئات أخرى في المبادرات الصحية الرئاسية، وهو ما يتطلب توضيح طبيعة عمل كل فئة لضمان حصول الأخصائيين والفنيين على مهامهم وأيضاً مستحقاتهم المالية.

وشدد د. محمد الطيب ود. حسام عبد الغفار على ضرورة إصدار منشور في هذا الشأن.

وتناول الاجتماع كذلك إنشاء إدارة خاصة بشئون العلوم الصحية بدلاً من إدارتها من قبل أفراد غير متخصصين، حيث أكد د. محمد الطيب أن الوزارة ستتخذ الخطوات اللازمة لإنشاء إدارة للعلوم الصحية لتكون حلقة الوصل بين العاملين في هذا المجال والوزارة.

أما بالنسبة للترقيات لدرجة كبير من أبناء العلوم الصحية في الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فقد أرسلت النقابة خطاباً سابقاً لرئيس الهيئة تطالب فيه بترقية أبناء العلوم الصحية حسب قانون 14 لسنة 2014، إلا أن الهيئة لم تستجب.

وأكد د. محمد الطيب أنه سيتابع هذا الملف مع رئيس هيئة المستشفيات التعليمية وسيؤكد على ضرورة تطبيق القانون.

وختاماً، أكد الدكتور محمد الطيب على أن أي موظف يتعرض لنقل تعسفي يجب أن يتقدم بتظلم بشكل رسمي إلى الجهة المعنية في إدارته، وأن مكتبه مفتوح لتلقي الشكاوى، وإذا كانت هناك حقوق مستحقة، ستُعاد إليهم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى