الصحة العامة

المعدة وتأثير الأدوية عليها

احجز مساحتك الاعلانية

متابعة رضا حسين

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية  Circulation Research ان تناولة ادوية حرقة المعدة والمعروفة بمثبطات مضخة البروتون Proton pump inhibitors تترك اثارا جانبية على المرضى في حال تناولها لفترة طويلة من الزمن.

فالاصابة بحرقة المعدة Heartburn تحدث نتيحة ارتفاع الحمض من المعدة الى منطقة المريء، ليترك اعراضا مزعجة، ولتخفيف هذه الاعراض يلجا المصابون لتناول مثبطات مضخة البروتون، ويعتبر دواء ايزومبرازول Esomeprazole اكثرها شيوعا، وهي لا تحتاج الى وصفة طبية، لذلك لا ينصح باستخدامها لفترة طويلة من الزمن.

وكشفت الدراسات والابحاث العلمية المختلفة ان استخدام هذه الادوية لفترات طويلة يترك اثارا سلبية على صحة الانسان، اذ ارتبط تناولها المطول بارتفاع خطر الاصابة بامراض القلب والكلى وحتى الخرف، وحاول الباحثون في دراستهم الحالية الكشف على الالية الكامنة وراء هذه العلاقة.

وقام الباحثون بدراسة نوعين من مثبطات مضخة البروتين، من ضمنهم دواء ايزومبرازول المعروف باسم Nexium، ووجدوا ان تناول هذه الادوية لفترة طويلة من الزمن يساعد ويسرع في عملية الشيخوخة المبكرة للاوعية الدموية Endothelial Cells وهي تلك التي تغلف الاوعية من الداخل.

ان اصابة هذه الاوعية بالشيخوخة المبكرة يفقدها القدرة على حماية الاوعية من الجلطات الدموية، مما يجعلها اكثر عرضة للاصابة بها، وهذا الامر من شانه ان يفسر الاثار السلبية لتناول ادوية مثبطات مضخة البروتون على المدى الطويل.

كما وجد الباحثون ان الدواء لا يرتبط فقط مع احماض المعدة الموجودة في المريء بهدف تخفيف اعراض الاصابة بحرقة المعدة، بل تساهم هذه الادوية بمنع عمل الجسيمات الحالة (ليزوزوم Lysosome) المتواجدة في العديد من خلايا الجسم والتي تعمل على تنظيفه من فضلات الخلايا وتحليلها عن طريق استخدام الاحماض.

بالتالي في حال تراكم هذه الفضلات، تصبح الخلايا اكثر عرضة للاصابة بالشيخوخة المبكرة.

وبناء على هذه النتائج يامل الباحثون القائمون على الدراسة بان يتم وضع ملصقات تحذيرية على عبوات هذه الادوية، وارشادات للاستخدام وتاكيد ضرورة تناول هذه الادوية لفترة قصيرة من الزمن فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى