كتبت : اسماء عبد الله بعتبر المخرج الكبير داوود عبد السيد من المخرجين القلائل الذين صنعوا سينما هادفة لأن أعماله من التجارب السينمائية القليلة في مصر والسينما العربية بوجه عام التي يمكن أن نقول إنها تنتمي إلى السينما الفكرية الهادفة لقد تمكن عبد السيد لعالم الفيلم بسرد مطوّل ومواقف باهتة لشخصيات البنسيون بخلاف حياة وفريدة فكانت الشخصيات أشبه بالدمى أكثر من كونها شخصيات حيه ومتفاعلة كانت أشبه بكورس إيمائي لماذا عزلتهم المفروضة ولماذا هم هنا بالأساس لا أحد يدري فالمواقف مفتعلة إلى حد كبير وهو ما انعكس على الأداء التمثيلي المتباين والمضطرب في معظم الأحوال من ناحية أخرى نجد اللقطات الكثيرة الفوتومونتاج التي صاحبت رحلة يحيى إلى الموالد ومقامات الأولياء والسير بين الآثار الإسلامية وتعليقه الصوتي المصاحب وأسئلته حول جدوى وسبب ما يحدث لهذه المخلوقات والالتجاء إلى مثل هذا العالم مثل افلام البحث عن سيد مرزوق أرض الخوف مواطن ومخبر وحرامي رسائل البحر وفيلمه الأخير والمعروض حالياقدرات غير عادية ونظرا لهذا النهج فأعمال عبد السيد دوما تتم مشاهدتها من حيث كونها نصوصاً مرئية وبالتالي تحتمل التأويل وهنا يصبح صانع الفيلم مفارقا لما أنتجه ويصبح المُتلقي حرا في رؤيته وربما هي سمة أخرى تميز هذه السينما والفيلم من تأليف وإخراج داوود عبد السيد مدير التصوير مروان صابر مهندس الديكور أنسي أبو سيف مونتاج منى ربيع موسيقى راجح داوود صوت جمعة عبد اللطيف تمثيل خالد أبو النجا نجلاء بدر عباس أبو الحسن أحمد كمال محمود الجندي حسن كامي أكرم الشرقاوي سامي مغاوري ياسر علي ماهر والطفلة مريم تامر إيهاب أيوب