الأدب و الأدباء

الكاتب والاديب والناقد مارون عبود :

احجز مساحتك الاعلانية

كتب لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل
مارون عبود مبدع من لبنان ، ولد في العام 1886 في قرية تسمى ” عين كفاع ” في قضاء جبيل وتلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة ” تحت السنديانة ” وتنقل في مجموعة من مدارس لبنان حتى اصبح مدرسا في كلية القديس يوسف اليسوعية ، ومع تواصله مع التدريس كان يعمل محررا في جريدة الروضة الاسبوعية لصاحبها “خليل طنوس باخوس ” . وفي سنة 1908 ترك التدريس في بيروت ، وبدأ يدرس اللغة العربية والادب العربي في جبيل واصدر جريدة الحكمة . في العام 1914 ترك التعليم والصحافة واصبح مزارعا في قريته .
في العام 1922 عاد الى التدريس ثانية في الجامعة الوطنية بعاليه ، الى ان اقعده المرض تم كانت وفاته في 1962 .. بعد حياة حافلة بالعمل الادبي والصحفي والنقد والتاليف .
كتب مارون عبود في النقد الادبي والرواية والقصة القصيرة والمسرحية .
وقد كان كاتبا فذا ترك ارثا كبيرا من النقد والادب الروائي والقصة القصيرة كما انه كان باحثا في الادب العربي وقد صدرت له دراسات ادبية لشخصيات معروفة في التاريخ العربي مثل ابي العلاء المعري والشيخ بشارة الخوري وبديع الزمان الهداني وغيرها الكثير . وله نشاطات في النقد السياسي والاجتماعي .
كان الاديب مارون عبود ضليعا في اللغة العربية والادب العربي ، وهو كاتب قصة من النوع النادر وله مساهمات واضحة في الرواية “الامير الاحمر ” و” فارس آغا ” وغيرها .
مارزن عبود كاتب من الرعيل الاول ومبدع في زمن الضمور والتخلف والنكوص .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى