اسليدرالتقارير والتحقيقات

الكاتب سيد حسين :رئيس تحرير (كتاب الجمهوريه ) في ضيافة العالم الحر يصرح بأن عهدي السادات ومبارك كانا وصمة عار على الإقتصاد المصري

كتبت : شيماء اليوسف

إنها المنيا عروس الصعيد نجابة الخير في أرض خصبة العطايا ترعرعت فولدت عميد الآدب العربي طه حسين ،تألقت لأن أبنتها ماريه القبطيه زوج المصطفى عليه الصلاة والسلام تشتم عطر الموسيقى في ضحاها لأنها أم عمار الشريعي غير أني أفخر بكونها موطني .
واليوم زاد الفخر تهليلا والأرض تشدو تراحيبها حين يشرق الحبر فضاء الورق ويعبر عن غاية سروره بأن أبن ديرمواس أستاذنا العظيم (سيد حسين ) ضيفنا اليوم فمرحبا بك شرفت ساحة العالم الحر .
س1/بداية حدثنا عنك لثوان ؟
ج/ سيد حسين عبدالرحمن أبن قرية دلجا مركز ديرمواس محافظة المنيا ورئيس تحرير (كتاب الجمهوريه)
س2/ كيف بدأت حياتك الصحفيه ؟
ج/في مرحلتي الثانويه كنت محبا وطلوعا وشغوفا بعالم الصحافه وتوالت الأحاديث بينا إلى أن ألتحقت بكلية الآداب جامعة عين شمس بقسم اللغه العربيه وبدأ يراودني أكثر حلم الصحافه وقلمها المتمرد على كل خطأ وبعد التخرج إلتحقت بالعمل في جريدة الجمهوريه كصحفي .
س3/ ماذا عملت في البدايه ؟
ج/لقد عملت في القسم الثقافي والآدبي وفي مركز أبحاث الجريده ثم أنتقلت إلى القسم الديني حتى أصبحت مندوبا للجريده في مشيخة الأزهر ودار الإفتاء.
س4/في أي الكتابات بدأ يتطرق قلمك ؟
ج/ بدأ يندرج ولوعا في الإنغماس في نهر الأخبار تحت عنوان (تصوف ومتصوفه) كما تحدثت عن الحاكم والمحكوم في الإسلام والعدل الإجتماعي الذي أفتقدته مصر في عهد المخلوع مبارك ، وعلماء السلطه وكيف يبررون للحاكم ما يفعله من سياسات وعلماء آخرون كانوا لا يخشون الإ الله .
س5/ أي مقالاتك لن تنساها أبدا ؟
أنه مقال ناقشت فيه قضية (ذكاة الركاز) وهي كل ما تخرجه الأرض من معادن على أهلها الخمس وبمعنى آخر جميع الدوله العربيه المنتجه للبترول والمعادن يلزم عليها فرض عين أن تعطي خمس خيراتها للدوله العربيه الفقيره وهذا ليس منح أو إعانه منها لغيرها.
س6/ هل إلتحقت بأي دورات تدريبيه بالنسبه للصحافه ؟
ج/ نعم شرفت بحصولي على دوره كمحرر عسكري من أكاديمة ناصر العسكريه لعام 2002
س7/ كيف توليت منصبك كرئيس تحرير (كتاب الجمهوريه)؟
لقد تقدمت برؤيه عن المنصب للمجلس الأعلى للصحافه ، توافرت لديا شروط تولي المنصب وقد أصدر المجلس في يونيو قرار بتوليتي المنصب
س7/مادا تتوقع للصحافه الورقيه بعد ظهور منافسيها عبر المواقع الإلكترونيه والشبكات العنكابوتيه ؟
ج/الصحافه الورقيه لن تنفك حلقاتها ولن تتبدد مهما كثر عدد المواقع الإلكترونيه وتضاعف ، لأن الصحافه الورقيه جديره بالمنافسه وتجدد في ثوبها حتى تتماشى مع متطلبات العصر التكنولوجي والثوره الرقميه .
س8/ كيف تختار الكتاب الذي يتم نشره في (كتاب الجمهوريه) ؟
ج/ لابد وحتما أن يعالج قضيه لها صداها في الرآي العام تحوي مضامين دراسه متعمقه وأن يقدم الكاتب رؤيه جيده ترفع من وعي القارئ فكريا وثقافيا .
س9 / ما أهم الكتب التي أصدرت خلال وجود سيادتك كرئيسا للتحرير ؟
ج/ من أهمها كتاب (الشرق الأوسط والعالم) للأستاذ محمد الفولي كبير المترجمين في الأمم المتحده ، وكتاب (تاريخ العلاقات المصريه الأمريكيه ) للسفير سيد شلبي ، وهذا الذي بين أيدينا (المرأه والسياسه في الفكر الإسلامي) للدكتور رفعت عارف الضبع أستاذ الإعلام بجامعة طنطا وغير ذلك .
س10/هل هناك كتاب أصدر كان لسيادتك تعقيب خاص عليه ؟
ج/نعم أنه كتاب ( كيف تتقدم الأمم ) للدكتوره نسرين اللحام والذي يستعرض نماذج لدول تقدمت لنستفيد من تجاربها كي تنهض مصرنا ،يعطي أمثله لبلاد ( الصين ،الهند وسنغافوره، وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبيه ) وكان تعقيبي بأن مصر في فترة الستينيات أي في العهد الناصري كانت متقدمه حتى حصلت على المركز الخامس عشر على مستوى إقتصاديات العالم ،ولكن آسفا تقهقرنا في عهدي السادات منذ تطبيق الإنفتاح الإقتصادي وإتباع منهج الخصخصه لبيع مصر في عهد المخلوع مبارك فعهديهما وصمة عار على الإقتصاد المصري .
س11/ أذكر لنا رآيك في الصحف الإلكترونيه ؟
ج/ إن كثير من المواقع الإلكترونيه لا تطبق المعايير المهنيه للصحافه .
ونختم حديثنا بطلب من سيادتك أن توجه كلمه لجريدتنا العالم الحر وصحافييها ومجلس إدارتها .
…. أنا أتمنى للجميع التوفيق وأتمنى أن تقدموا أعمال يشهد لها عالم الكتاب والصحافه بالبراعه والإبداع ولا يختلط فيها الطيب بالخبيث والباطل بالحق .
وأنا أنوب عن جريدتي العزيزه لأتوجه لسيادتك بالشكر والعرفان لوقتك المبذول معنا أستاذي القدير ومعلمنا الفضيل أستاذ سيد حسين رئيس تحرير
(كتاب الجمهوريه )
ونتمى لسيادتك دوام التقدم والإزدهار .

حصري

زر الذهاب إلى الأعلى