أخبار عاجلةأخبار مصرأهم الاخباراسليدرالتقارير والتحقيقاتالحوادث و القضايا

القبض على رئيس حي غرب الإسكندرية أمس بتهمة الرشوة.

كتب/ فادي محمد

القبض على رئيس حي غرب الإسكندرية أمس بتهمة الرشوة.

تواصل الرقابة الإدارية ضرباتها ضد أوكار الفساد وملاحقة الفاسدين والمرتشين متلبسين، وتقدمهم للمحاكمة أمام مرأى ومسمع من الشعب، وذلك بعد أن منحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، الضوء الأخضر، وكان لمحافظة الإسكندرية نصيب الأسد من تلك الضربات وجاءت آخر ضرباتها الموجعة؛ القبض على رئيس حي غرب الإسكندرية أمس بتهمة الرشوة.

ويرصد العالم الجر ” في السطور التالية مسؤولين بالإسكندرية سقطوا في قبضة نسور الرقابة الإدارية خلال الفترة الماضية، في إطار سعي الجهاز لتحقيق أمل وتطلعات المصريين فى حياة خالية من الفساد.

-نائب محافظ الإسكندرية

البداية مع سعاد الخولي والتي تولت منصب نائب محافظ الإسكندرية في فبراير 2015، وتعد أول سيدة تشغل هذا المنصب، وفي 27 أغسطس 2017 تم إلقاء القبض عليها من قِبل هيئة الرقابة الإدارية من ديوان عام محافظة الإسكندرية، أثناء مشاركتها فى اجتماع لجنة إدارة الأزمات والكوارث، بحضور كافة القيادات التنفيذية بالمحافظة، وذلك بتهمة تلقي رشوة بلغت مليون جنيه ومصوغات ذهبية تم ضبطها فى مقر استراحتها مقابل استغلال النفوذ.

وكانت النيابة العامة قد باشرت التحقيقات في القضية في ضوء ما أسفرت عنه تحريات هيئة الرقابة الإدارية وما كشفت عنه التسجيلات المأذون بها من النيابة، حيث ثبت من خلال التحقيقات واعترافات المتهمين، طلب وأخذ المتهمة سعاد عبد الرحيم الخولي مبلغ 20 ألف جنيه ومأكولات بقيمة 17 ألفا و250 جنيها من مالكي مشروع واحة خطاب للمأكولات البدوية مقابل إنهاء إجراءات تقنين وضع اليد على قطعة الأرض المقام عليها مباني المشروع لعدم تنفيذ قرارات الإزالة الصادر لها، وكذلك إصدار رخصة التشغيل المؤقتة للمشروع وفق برنامج (مشروعك) دون توقيع غرامات عليه، وذلك بموجب محرر زوره المتهم أكرم الدقاق مدير إدارة شؤون البيئة بمحافظة الإسكندرية بتحريض من المتهمة سعاد الخولي، حيث أثبت فيه عدم وجود أية مخالفات بيئية بالمشروع.

-وكيل وزارة التموين

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على “مبارك.ع.م” 60 عاما، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، و”سعيد.ز.م” 59 عاما، كبير باحثين بدرجة مدير عام بمديرية التموين، و”أشرف.ع.ش” 51 عاما، رئيس خزينة مديرية التموين، بتهمة التلاعب بأموال الدعم الخاصة بـ10 آلاف بطاقة تموينية، حيث وجهت النيابة لهم تهمة الاستيلاء على المال العام، تسهيل الاستيلاء على المال العام، إهدار المال العام والتربح والإضرار بالمال العام.

-وكيل وزارة الصحة

ألقت هيئة الرقابة الإدارية بالإسكندرية القبض “م ع ا” 59 سنة، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، حال تواجده بعمله بمديرية الصحة الكائن بشارع فؤاد دائرة قسم شرطة باب شرقي، لقبوله عطية عبارة عن عدد ٢ هاتف محمول ماركة أيفون s6 من “ا م ح” 51 سنة، طبيب بمديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية مقابل نقله لإحدى الجهات المميزة بمديرية الصحة.

– وآخرهم رئيس حي غرب

ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على اللواء نبيل منصور، رئيس حي غرب الإسكندرية، أمس الجمعة، داخل مبني الحي بتهمة تلقي رشوة مالية 30 ألف جنيه من أحد المقاولين، وتم التحفظ على كافة الأوراق والمستندات الخاصة بمكتبه، وجاء ذلك بعد أن رصدت الرقابة الإدارية اتصالات بين رئيس الحي والمقاول الراشي قبل أيام من القبض عليه ومعلومات تثبت صحة الواقعة، وتم عرضه علي النيابة لمباشرة التحقيقات.

وكشف مصدر مسؤول داخل حي غرب بالإسكندرية، كواليس إلقاء هيئة الرقابة الإدارية القبض علي رئيس الحي اللواء نبيل منصور، داخل مبني الحي، بتهمة الراشوة.

وقال المصدر، في تصريح خاص لـ”العالم الحر “، إن رئيس الحي كان متواجدا داخل مكتبه قبل دقائق من إلقاء القبض عليه مع أحد المقاولين، وبعد دقائق من خروج المقاول من مبني الحي، داهم فريق الرقابة الإدارية مبني الحي وتم إلقاء القبض علي رئيس الحي أثناء خروجه من مكتبه، وسط ذهول من جميع الموظفين بالحي المتواجدين حينها.

ويذكر أن اللواء نبيل منصور تولى مهام منصبه كرئيس لحي غرب الإسكندرية، في 2 سبتمبر الماضي، أي قبل قرابة شهرين، عندما أصدر وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، قرارًا بتعيينه.

-أما مسؤولو الأحياء، ففي حي شرق، ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على “م ش” نائب رئيس الحى، أثناء خروجه من مقر عمله، وتم ضبط بحيازته مبلغ مالى كبير، تقاضاه على سبيل الرشوة، وذلك عقب ورود بلاغات من بعض المواطنين تفيد تورط المتهم فى طلب رشوة لإنجاز بعض الأعمال الخاصة بالمقاولات، إضافة إلى وجود فساد مالى وإدارى، وتربحه من وظيفته، واستغلال نفوذه.

كما تم إلقاء القبض مؤخرا علي 10 موظفين في نفس الحي لإعدادهم تقرير مخالفات لأحد العقارات بدائرة قسم شرطة الرمل أول على غير الحقيقة، بالإضافة إلى إقالة رئيسه السابق خالد محيى الدين، واتهام رئيسه الأسبق خالد فوزى، بالتربح من وظيفته والرشوة، واتهام نائب رئيس الحى بتزوير شهادة المؤهل.

وفي حي وسط، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على نائب مدير الخزينة العمومية بحي وسط الإسكندرية، لقيامه باختلاس مبلغ مالي وقدره 100 ألف جنيه من حصيلة توريد غرامات إشغال الطريق ورخص البناء.

كما تم مؤخرا ضبط 7 مسؤولين في حى وسط لاستغلالهم موقعهم الوظيفى، وتسهيل بناء برج سكنى مخالف، بمنطقة باب شرقى، وعدم تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة له.

وفي حي ثان العامرية، ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على كلا من “ع .م ” و”ه م م” موظفين بحى العامرية ثان، أثناء حصولهما على رشوة مالية 55 ألف جنيه من مقاول مقابل إنهاء إجراء ترخيص أحد الأبراج السكنية.

وفي حي العجمي، تم إلقاء القبض على موظفين بالحي بتهمة استغلال وظائفهم وعدم تنفيذ قرارات لإزالة عقارات مخالفة وإهدار المال العام والرشوة.

حيث ألقت الأجهزة الأمنية القبض علي كل من “د ع” و”ع س” و”ق م” موظفين بحي العجمي؛ لاتهامهم بالرشوة وإهدارهم المال العام، وكشفت تحريات المباحث أن الموظفين قاموا باستغلال وظائفهم بعدم تنفيذ قرارات إزالة لعدد من العقارات المخالفة، وقضت محكمة جنايات الإسكندرية مؤخرا بالسجن بحقهم 6 أشهر مع العزل من الوظيفة لمدة عاما.

وفي حي المنتزه، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على “إ ن ز” 39 سنة، مهندس تنظيم بالإدارة الهندسية بحي أول المنتزه سابقا، لاتهامه في 14 قضية إضرار عمدي بالمال العام والتربح.

وأجرت نيابة الأموال العام تحقيقات موسعة مع المتهم بتهمة غسيل الأموال وجمع ثروة بطرق غير مشروعة بلغت في تقدير مبدأي نحو 14 مليون جنيه، أخفاها في شراء عقارات وسيارات.

وقضت محكمة جنايات الإسكندرية بسجن المتهم لمدة 10 سنوات علي إثر ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى