الأدب و الأدباء

العالم الكامل بين الحقيقة والخيال .بقلم المفكر العربى دكتور نادر عكو

احجز مساحتك الاعلانية

بقلم المفكر العربى : د / نادر عكو
هل يكون الشخص عالماُ أذا لم يحيط بكافة العلوم ؟…
وقف العالم المصري الجليل محمد صلاح الدين النشائي يتحدث الى الذين جاؤوا ليروا عالمهم المصري العربي الذي يتربع على عرش الثورة العلمية العالمية في العصر الحديث … في المركز الثقافي البيئي في مدينة الشيخ زايد … في أمسية أقامتها لجنة التعليم والابداع في مجلس أمناء مدينة الشيخ زايد …..( القائمين عليها الشاب المهندس مصطفى بكير والرائد المجتمعي كامل نادر) …
ما بين المنطق والجدلية …..

هيجل وكارل ماركس في ميزان المنطق .
المتتبع لما ينتجه الانسان في مجالات الفلسفة والساعي إلى فهم طلاصمها في سياق الوصول الى ماهية الحقيقة والمعرفة أضافة الى أدراك القيمة ألاساسية للحقيقة والمعرفه وأهميتهما العظمية في الحياة الانسانية وتنظيم العلاقات بين الإنسان والطبيعة والبيئة الاجتماعية.

للفلسفة تاريخ طويل في بعض الثقافات المتعدده والمتنوعه في الشرق والغرب , وهذا يتطلب العمل على التبادل والتعاون والتكامل بين أفراد البشرية في مجال الفلسفه والثقافة والعلوم , وكسر الحواجز بينهما حتى يتم تطور الفلسفة في الشرق والغرب بصورة متزامنه وحتى يكون التطور متكاملاً في سياق تكامل الفهم والادراك الانساني المتوازن وصولا الى السلام العالمي والعيش المشترك .
فماهي الفلسفة ؟
هي نشاط عقلي الغاية منه الفحص النقدي المنتظم للمعتقدات والمبادئ بهدف جعل هذه المعتقدات والمبادئ أساسا لوقف الصراعات المتعدده والمتنوعه .
في القرن التاسع عشر أفرز التطور الفكري الأوروبي عدداً من التيارات , و المذاهب الفكرية و الفلسفية حتى أستحق بحق أن يسمى قرن ازدهار الأيديولوجيا.

الماركسية المرتبطه الفيلسوف الألماني كارل ماركس (1818-1883م) وفق كتابه الشهير ( رأس المال – ظهرت أولى أجزائه في العام 1867م) هي تيار فكري حظي باهتمام واسع على المستوى العالمي , اهتماماُ لم تحظى به التيارات الأخرى نظراً لأن حقيقة الماركسية تتضمن على رؤيه اجتماعية .

يرى كارل ماركس أن الأفكار لا تدرس بمعزل عن سياقاتها الاجتماعية لأنها جزء من البنية الفوقية ذات انعكاس للبنية التحتية التي تتضمن علاقات الإنتاج و وسائله أضافة الى كونها فلسفة عميقة.
الفيلسوف الفرنسي سارتر ، حين تحدث عن تطور الفكر الفلسفي الغربي أعتبر أن كارل ماركس واحدا من كبار الفلاسفة الغربيين على مدى تاريخ الفلسفة الغربية إلى جانب أفلاطون و أرسطو و كانت و هيجل.
المنطق logic….
المنطق: هو العلم الذي يدرس القواعد والقوانين العامة للتفكير الإنساني الصحيح…..
فحتى تكون عالماً فلا بد أن تتسلح بالمنطق ….وكل علم ما لم يتوافق مع المنطق سيثبت التاريخ أنه ليس علماً ….
علم المنطق هو علم أساسي في الدّراسات الإنسانية …من المستحيل تجاوزه أو إهماله أو الإلتفاف عنه ….
كل فكر إنساني يتضمن منطقاُ ما ضمن أدبياته وأبجدياته وآرائه .
في اللغه اليونانية تشير كلمة منطق الى العقل والكلمه ….
علمياُ فكلمة منطق تعني العلم الذي يقوم على البحث والتحليل في قواعد وأساليب تفكير العقل البشري بحيث يدرّس ويحلّل قوانين وقواعد الفكر البشري بشكل عام .
في اللغة العربية فكلمة المنطق أشتقت من كلمة النطق التي تعني الكلام …..
منطق الكلام هو وسيلة تعكس الفكر والتفكير الذي يدور في عقل الإنسان ،
بشكل عام يقوم علم المنطق بالبحث في القوانين الموضوعيه التي تضبط مسارات حركة التفكير البشري الإنساني .
يُطْلَق على علم المنطق تسميات عدة، منها: فن النظر، وميزان العقول، ومعيار العلم…. فهو مجموعة من القوانين العقلية أذا أخذت بالاعتبار من قبل الانسان أثناء عملية التفكير استطاع أن يصل إلى النتائج الصحيحة الخالية من الخطأ، وهو بهذا الاعتبار علم لا يُذم؛ فالعلوم لا تذم من حيث هي علوم، إنما تذم باعتبار استعمالاتها واستخداماتها، وليست كل قواعد وقوانين المنطق بديهية، بل منها ما هو ضروري لا يحتاج إلى نظر وتأمل، ومنها ما هو نظري يحتاج إلى تأمل .
المنطق لا يعني التوقف على المعرفة السابقه وأنما يشير إلى أن التفكير والسلوك الإنساني لا ييؤسس بالخروج عن إطارها العام .
الخروج عن إطارالمعرفه العام يعني الحماقة والجنون والإنفصام والتخبّط والهذيان
علم المنطق ليس نصا سماويا لا يقبل الخطأ لكن المنطق يعتبر نفسه بالمطلق صحيح وبالتالي فأن علم المنطق يناقض نفسه.
علم المنطق يؤمن بعدم ثبات كافة المفاهيم دون أن يمسّها التغيير عبر الأزمان وباختلاف الظروف .
يوجد ثلاثة قوانين أساسية لعلم المنطق تشبه المعادلات الرياضيّة ضمن جمل شرطية لتقود إلى نتيجة منطقيّة في محصلتها وهي :
-قانون الذاتية .
-قانون التناقض .
-قانون المرفوع .
فما هي الغاية من علم المنطق ؟
معظم العلوم تعتبر منتجاً علمياُ ناتج من عمليات التفكير الإنساني…
الإنسان وهو يفكر يهتدي إلى نتائج صحيحة مقبولة لديه ولدى الاخرين أو قد ينتهي الأمر به إلى نتائج خاطئة غير مقبولة لدى الآخرين .
طبيعة التفكير الإنساني تعرض الانسان الى حالتين هما الخطأ أوالصواب…
حتى يكون التفكير سليماً وتكون نتائجه صحيحة فلا بد للانسان من أيجاد قواعد منطقية عامة تمكنه من التفكير الصحيح وتحقيق تنفيذ الأفكار والنظريّات العلميّة من خلال معرفة الأخطاء وأسبابها وبالتالي فعلم المنطق ينمي روح الانتقاد البناء لمريديه .
فمن خلال المنطق نتمكن من تمييز المناهج العلميّة السليمة التي تؤدي إلى نتائج صحيحة من المناهج العلميّة غير السليمة التي تؤدي إلى نتائج غير صحيحة, وكذلك نتمكن من التفريق بين قوانين العلوم المتنوعه أضافة الى تعزيز أسس المقارنه بينها للحصول على نقاط الالتقاء والتشابه ونقاط الاختلاف والافتراق.
العلم :::
تعريف العلم هو : حضور صورة الشيء في العقل أي أن العقل يعقل الصوره أي يدركها .
يمكن أن نقسم مراحل الإدراك والعلم وفق أربعة مراحل :
المرحلة الأولى الإدراك الحسّي :
– الإنسان يولد الانسان بدون فكروعلم فعلي لكنه يمتلك استعداداً فطرياً للتعلّم وأكتساب الخبرة وفق تسلسل سنوات عمره .
– بعد ذلك يتطور من حيث النظر والسمع والتذوق والشم واللمس وصولاً الى الاحساس بالأشياء حوله فيتفاعل معها بحيث يتأثر بها تأثّراُ مناسباً (أوّل درجات العلم)
المرحلة الثانية الإدراك الخيالي :
– يبدأ الإنسان بالتصرّف في الصور المحسوسة المحفوظة لديه ويبدأ بالمقارنه بين الصورة المحسوسة (هذا أطول , هذا الضوء أشدّ …)
– دمج الصور من بعضها الآخر, تأليف صور جديده لا وجزد لها في بيئته , تخيل صور لأشياء يسمع عنها ولا يراها( العلم الخيالي) “.
المرحلة الثالثة الإدراك الوهمي
في هذه المرحلة يدرك الإنسان المعاني الجزئيّة التي لا مادّة لها ولا مقدار، مثل: حب أبويه له وعداوة مبغضيه، وخوف الخائف..(العلم الوهمي).
المرحلة الرابعة الإدراك العقلي والفكري
هذه المرحلة تمثّل القوّة التي أودعها الله في الإنسان ليمكنه من أدارة مدركاته الحسيّة والخياليّة والوهميّة, أي لتمييز الصحيح عن الخطأ وينتزع المعاني الكليّة من الجزئيّات التي أدركها فيتعقّلها، ويقيس بعضها على بعض، وينتقل من معلوم إلى آخر، ويستنتج ويحكم، ويتصرّف ما شاءت له قدرته العقليّة والفكريّة…)
هذه القوّة والقدرة هي التي يتميز بها الإنسان عن الحيوان .
أذن العلم يكتسب من خلال هذه القوّة ولتنمية علم الانسان فقد وضعت العلوم وألّفت الفنون.
من خلال مستويات العلم يتم تقييم الناس وتصنيف طبقاتهم .
علم المنطق وضع من بين العلوم بهدف تنظيم سلوك هذه القوّة لتجنب تأثير الوهم والخيال عليها حتى لا تؤدي الى أنحطاط الانسان .
ومن هنا نستنتج ونقول : الإدراك أو العلم :
هو انطباع صور الأشياء في عقل الإنسان لا فرق بين مدركاته في جميع المراتب المتقدّمة، كما تنطبع صورة الأشياء في المرآة، ولذلك عُرّف العلم بالتعريف التالي:
تعريف العلم: “حضور صورة الشيء في العقل” .
الجدلية Dialectique
أعلام الجدلية هما هيجل وكارل ماركس في القرن التاسع عشر …
جورج فيلهلم فريدريش هيغل Georg Wilhelm Friedrich Hegel) ….
(ولد 27 أغسطس 1770 — 14 نوفمبر 1831) هو فيلسوف ألماني ولد في شتوتغارت، فورتيمبيرغ، في المنطقة الجنوبية الغربيةِ من ألمانيا……
هيغل أحد أهم الفلاسفة الألمان فهو أهم مؤسسي حركة الفلسفة المثالية الألمانية في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي.
من عائلة بروسية (نسبة إلى بروسيا) برجوازية ….
تحصل على الشهاده الثانوية في مدينته الأصلية شتوتغارت ثم دخل إلى كلية الإلاهيات الشهيرة في مدينة توبنغين, حيث درس التاريخ وفقه اللغة الألمانية والرياضيات بصحبة صديقه الشاعر هولدرلين الذي يرتبط به بصداقة حميمة وعميقة.
أنجذب الى أعمال إسبينوزا وإيمانويل كانت وروسو والثورة الفرنسية.
كان هيغل الشاب راديكاليا مرحباُ بثورة القرن الثامن عشر الفرنسية, متمرداً على النظام الإقطاعي للملكية البروسية.
بسقوط امبراطورية نابليون عادت الرجعية المتخلفه وبسطت نفوذها على أوروبا مما أثرفي نمط هيجل الفكري .
المجتمعَ في نظر هيغل هو عناصر مشحونة بالتناقضاتِ والتَوَتّراتِ، كما هي الحال بالنسبة للتناقضات بين الموضوعِ وجسمِ المعرفةِ، بين العقلِ والطبيعةِ، بين الذات والآخر، بين الحرية والسلطة، بين المعرفة والإيمان، وأخيرا بين التنوير والرومانسية.
تعتمد فلسفة هيغل بشكل أساسي عاى وضع التناقضاتِ والتَوَتّراتِ في وحدة عقلانية شاملة ،موجودة في سياقاتِ مختلفةِ، دعاها “الفكرة المطلقة The absolute idea.”أَو” المعرفة المطلقة Absolute knowledge “.”.
وطبقاُ لفلسفة هيجل فأن الخاصية الرئيسية في هذه الوحدةِ أنها تتُطوّرَ وتتبدى على شكل تناقضات Contradiction وسلب Negation تولد التناقض والإنكار لَهُما طبيعة حركية في كل مجال من مجالات الحقيقة—الوعي، التاريخ، الفلسفة، الفن، الطبيعة، المجتمع—و هذه الجدلية هي ما تؤدي إلى تطويرِ أعمق حتى الوصول إلى وحدة عقلانية تتضمن تلك التناقضاتَ كمراحل وأجزاء ثانوية ضمن كل تطوري أشمل.
هذا الكل عقلي لأن العقل وحده هو القادر على تفهم كُلّ هذه المراحلِ والأجزاءِ الثانوية كخطوات في عملية الإدراك. وهو عقلاني أيضا لأن النظام التطوري المنطقي الكامن يقبع في أساس وجوهر كل نطافات الواقع والوجود وهو ما يشكل نظام التفكير العقلاني.
تقوم فلسفة هيغل المثالية على اعتبار أن الوعي سابق للمادة بينما تقوم النظرية الماركسية على اعتبار أن المادة سابقة للوعي على اعتبار أن المادة هي من تحدد مدارك الوعي وبالتالي يتطور الوعي بتطور المادة المحيطة بالإنسان، كان ماركس أحد رواد حلقات عصبة الهيجيليين ثم انشق عنها مؤلفا فلسفته الخاصة به، لا تستطيع النظرية الماركسية بماديتها تفسير كل ما يدركه الوعي لأنها تفترض – على المطلق – بأن الوعي هو انعكاس كامل عن المادة ولكن إذا سألنا أنفسنا عن ماهية المادة التي أعطت الوعي بعض المفاهيم المثالية كالحق والعدالة والرحمة فإنه لن تكون هناك أية مواد مزودة للوعي الإنساني لتلك المفاهيم، هناك حقائق مطلقة في هذا الكون كما أسماها هيجل على المجاز يعمل العقل البشري بكل من المادة والوعي ضمن علاقة مركبة بينهما على اكتشاف تلك الحقائق والنواميس التي تجتاز في حقيقتها وماهيتها حدود المادة القاصرة نفسهأعلى تفسير مثل تلك الظواهر إذا ما حاولنا فهمها بمادية مجردة، قد يمتد هذا الفهم إلى الميتافيزيق نفسه وهو ما أنكره ماركس تحت مسمى (الدين أفيون الشعوب وزفرة العقول البائسة).
التناقض والتعقيد
يقول هيجل عن فلسفته أنها احتوت الفلسفات السابقة جميعا. فهي أمتداد وليس نشوء جديد بل هو تفسير لما اراد من سبقه من الفلاسفة ان يقوله ولم تسعفهم التجربة الإنسانية في الاستدلال أو الإيضاح.
يقول ولاس في ذلك ” إن مايريد هيجل أن يقوله ليس جديدا ولا هو مذهب خاص, إنما هو فلسفة كلية عامة تتداولها الأجيال من عصر إلى عصر, تارة بشكل واسع, وتارة بشكل ضيق, ولكن جوهرها ظل هو هو لم يتغير, وقد ظلت على وعي بدوام بقائها وفخورة بإتحادها مع فلسفة أفلاطون وأرسطو “.
لقد ميز هيغل بين ثلاث مفاهيم مبينا التداخل والانفصال فيها ،الحقيقة, والوجود, والوجود الفعلي.
لقد أيد هيجل في نقاشه لمقولة أفلاطون تلك أن هناك انفصالا بين الحسي والعقلي ولكنه ليس انفصالا مطلقا, بل علاقة متداخلة. وأن المعرفة بكليتها ناتجة عن تلك العلاقة المتداخلة بني الحسي والعقلي. ومن هذا الأساس الجدلي نشأت فكرته عن الوحدة المطلقة بين الفكر والوجود وشكلت الأساس الذي قامت عليه فلسفته برمتها. لقد رأى هيجل ان الوصول إلى الوعي من المادة مستحيل, كما يرى الماديون, كما أن استخلاص المادة من الوعي, كما تقول الأديان, مستحيل بدروه. لذا نظر إلى الوعي بوصفه نتيجة للتطور السابق لجوهر أولي مطلق لايشكل وحدة مطلقة للذاتي والموضوعي دون أي تمايز بينهما, وعليه فالوحدة الأولية التي تشكل الأساس الجوهري للعالم هي وحدة الوجود والفكر. حيث يتمايز الذاتي والموضوعي, فكريا فقط.
أقوال هيجل المشهوره .
تاريخ العالم محكمة تصدر أحكاما.
تاريخ العالم ليس إلا تقدم الوعي بالحرية.
استيعاب ما هو كائن مهمة الفلسفة، وما هو كائن هو العقل.
التعليم هو فن جعل البشر أخلاقيين.
إن قراءة الصحف هي لون من الوان صلاة الصبح.
الحسد أغبي الرذائل إطلاقا، فإنه لا يعود على صاحبه بأية فائدة.
حين ترسم الفلسفة لوحتها الرمادية فتضع لونًا رماديًا فوق لون رمادي، فإن ذلك يكون إيذانًا بأن صورة من …
ما هو منطقي فهو حقيقي، وما هو حقيقي فهو منطقي.
لم يتم أبدا تحقيق شيء عظيم في هذا العالم دون عاطفة.
رجل واحد فقط فهمني، وحتى هذا الرجل لم يفهمني.
الحق هو الكامل.
وعي الحرية وعيا تاما، في كل زمان ومكان، لابد أن يكون سابقا على تحققها تحققا عمليا.
الحقيقة في الفلسفة تعني تقاطع النظرية مع الواقع الخارجي.
كارل ماركس :

كارل ماركس والجدلية المادية Dialectical materialism
الجدلية الماديه هي نظرية تؤمن بأن المادة هي كل الوجود….
مظاهر الوجود على اختلافها هي نتيجة تطور متصل للقوى المادية ….
كل ماهو عقلي يتطور عما هو مادي ولابد أن يفسر على أساس طبيعي , وتقوم قوانين المادية الجدلية عند كار ماركس على ما يلي:
قانون وحدة الاضداد وصراعها: كل شيء طبيعي وكل ظاهرة تشتمل على طرفي تضاد….
من المحتم ان يتولد صراع بين الطرفين المتضادين يؤدي الى تغلب الطرف المعبر عن التقدم على الطرف الآخر فيحدث التحول،وبالتالي الى التطور.
يرى ماركس اننا نجد التضاد في الشيء الواحد: الحار والبارد، والصلابة والليونه، والحياة والموت، والانانية والغيرية.
التحول يحدث دون القضاء على وحدة الشيء….
المجتمع الراسمالي يشتمل على البروليتاريا والبرجوازية، وكل طبقة تفترض وجود طبقة اخرى على الرغم من تضادهما، فهما يؤلفان وحدة النظام الراسمالي.
قانون الانتقال من التغير الكمي الى التغير الكيفي.
القانون يشرح كيفية حدوث التطور…
التغير الكمي يحدث من حيث المقدار ….
التغير الكيفي يحدث من خلال الكيف او الصفات.
يرى ماركس انه بتراكم وتزايد التغيرات الكمية يؤدي الى التغير الكيفي .
يرى ماركس انه اذا اختفت الملكية الراسمالية ( الكيفية الاساسية للنظام الرأسمالي) واحلال الملكية الاشتراكية محلها سيؤدي الى نظام جديد وهو النظالم الاشتراكي.
أذا تم التغيير من خلال الانقلاب الثوري المفاجيء فان الانتقال من الاشتراكية الى الشيوعية لا يتم الا من خلال التغيير المستمر البطيء.
قانون سلب السلب.
القانون يكشف عن الاتجاه العام للتطور في العالم المادي،
التاريخ يخبرنا بأن المجتمع الانساني دائم في الغاء او سلب النظم الجديدة للنظم القديمة:
– نظام مجتمع الرقيق ألغى الشيوعية البدائية.
– نظام الاقطاع ألغى مجتمع الرقيق.
– نظام الرأسمالية قضى على مجتمع الاقطاع.
– نظام المجتمع الاشتراكي يحاول القضاء على مجتمع الراسمالية.
وفق ذلك فيمكننا أن نقول أن كل كل نظام يتضمن في داخله على عناصر كامنه في ذاته أذا تمكنت فسوف تقضي عليه .
فالنظام الراسمالي يحتوي على عناصر لا تنسج القديم كله بل تستبقي من القديم افضله فيدمجه في الجديد ويرفعه الى اعلى( التغيير ).
فمن هو كارل ماركس ؟
كارل هانريك ماركس، …فليسوف ألماني، واقتصادي، وعالم اجتماع، ومؤرخ، وصحفي واشتراكي ثوري عاش في الفتره (5 مايو 1818م – 14 مارس 1883م).
ولد من عائلة متوسطه في مدينة ترير في راينلاند البروسية.
درس ماركس في جامعة بون وجامعة برلين،
أهتم بألافكار الفلسفية الهيجيلية الشبابيه.
بدأ في تطوير نظريته(المادية الجدلية)من خلال كتاباته في الصحف الراديكالية …
التقى في باريس عام 1843 بفريدرخ إنغلز وعملا معًا في تأليف الكتب.
نفي إلى بروكسل، وأصبح قيادياُ بارزاً في الحزب الشيوعي،
عاد الى كولون ليؤسس صحيفته الخاصة.
نفي عام 1849 إلى لندن مع زوجته وأطفاله, وساءت حالتة المادية الا أنه أستمر بالكتابه وتطوير نظرياته حول طبيعة المجتمع وكيفية تطويرها.
نظم حملأت حول الأشتراكية و أصبح شخصية قيادية في الرابطة الدولية للعمال .
أفكار كارل ماركس هي الملهمة في تأسيس علم الاجتماع وفي تطوير الحركات الاشتراكية.
ماركس أحد الاقتصاديين العظماء في التاريخ.
نشر العديد من الكتب خلال حياته مثل :
– بيان الحزب الشيوعي .
– رأس المال .
نظريات ماركس الأقتصاديه والسياسيه حول لمجتمع تعرف بالماركسيه

، الماركسية تفترض أن كل المجتمعات تتقدم من خلال الصراع بين الطبقات الاجتماعية( صراع بين طبقة الملاك المتحكمين بالإنتاج و طبقة العمال الذين يعملون لإنتاج السلع).
عارض ماركس الراسماليه( ديكتاتورية البرجوازيه )( نمط اقتصادي اجتماعي سائد) التي تؤمن مصلحة الطبقات الغنية .
ويؤمن كارل ماركس بأن :
– بأن الرأسمالية كما هو حال النظم الاقتصادية الاجتماعية( الشيوعية البدائية مرورا بنظام الرقيق الى الاقطاع الخ) ستخلق توترات داخلية تقودها إلى التدمير الذاتي واستبدالها بنظام جديد.
– الاشتراكية تحت مظلة النظام الاشتراكي , وسيكون الحكم للطبقة العاملة “دكتاتورية البروليتاريا”، أو “دولة العمال” أو “ديمقراطية العمال”.
– يؤمن كارل ماركس بأن نظام أجتماعياً شيوعياُ (بدون دولة وبدون طبقيه ) سوف يحل محل .
– كارل ماركس دعى العلماء النظريين الاجتماعيين والجماهير الى القيام بعمل ثوري منظم للإطاحة بالرأسمالية وأبداع نظام اقتصادي اجتماعي.
– يعتبر ماركس أحد الثلاثة المؤسسين للعلوم الاجتماعية الحديثة بالاضافة إلى إميل دوركايم وماكس فيبر.
مابين الجدلية الماديه والجدلية المثاليه …..
مقارنة بين النزعتين المادية والجدلية عند هيجل وماركس :
– تقوم النزعة المادية الفلسفية عند ماركس على عكس النزعة المثالية عند هيجل .
– النزعه الماديه تعتبر العالم تجسيدا للفكرة المطلقة والروح الشامل والوعي على المبدا القائل بان العالم بطبيعته مادي وان مختلف ظواهر الكون انما هي جوانب مختلفة للمادة في حركتها وان العلاقات والشروط بين الظواهر التي يكشف عنها المنهج الجدلي هي القوانين الضرورية لنمو المادة المتحركة وان العالم ينمو حسب قوانين حركة المادة وهو ليس بحاجة لاي روح شامل .
– ان مسالة علاقة المادية بالحركة مسالة خطيرة في تحديد كل من النزعة المثالية والنزعة المادية ..
النزعة المثالية تعتقد ان الحركة والنشاط والقدرة الخلاقة انما هي من ميزات الروح فقط وهي ترى ان المادة عبارة عن كتلة جامدة سلبية لا صورة لها وهي بحاجة لميسم الروح الذي يحييها كي تتخذ صورة معينة وهكذا ترى النزعة المثالية ان المادة لا يمكن ان تنتج اي شيء بنفسها فاذا ما اخذت تتحرك فان ذلك بفضل الله او الروح .
– تعتقد النزعة المثالية ان المادة سلبية جامدة لهذا وجب ان تتلقى حركتها من الروح.
– تعتقد النزعة المثالية ان المادة لا تملك بنفسها اية ضرورة طبيعية او اية وحدة …لهذا وجب ان يقوم روح اخر بالمحافظة على قوانين المادة.
– تعتقد النزعة المثالية ان المادة لا تمر بتطور تاريخي في نموها للعالم بداية كما ستكون له نهاية لهذا وجب ان يكون قد خلق على يد كائن ابدي.
– النزعة المادية فان نظرتها الى المادة ونموها الداخلي الضروري يؤدي بها الى النظرية القائلة بخلود الكون ولا نهائيته في تحوله المستمر والقول بان المادة لا تفنى وليست مخلوقة . ”
– تعتمد النزعة المادية الفلسفية الماركسية على المبدا القائل بان المادة والطبيعة والكينونة هي وقائع مادية موجودة خارج الوعي ومستقلة عنه وهي بذلك تعارض النزعة المثالية التي تؤكد بان الوعي وحده موجود حقا وان العالم المادي والكينونة والطبيعة لا توجد الا في وعينا وفي احاسيسنا وتصوراتنا .
ولقد عبر كارل ماركس عن هذا بقوله : ” ان الجدلية لدي لا تختلف عن هيجل فقط بل هي عكسها تماما فان كان العالم عند هيجل يعتبر انعكاسا ظاهريا لما اسماه الفكرة فان الافكار عندي ماهي الا انعكاس للعالم المادي وترجمة له يقوم بها العقل البشري .

14492482_310587839308130_727130881161902320_n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى