أهم الاخباراخبار عربية وعالميةاسليدر

السعودية: نثق في الامن المصري ونوجة الطيران السعودي لمواصلة رحلاته نحو شرم الشيخ.

احجز مساحتك الاعلانية

كتب: خالد الجارحي
وجّه الملك سلمان بن عبدالعزيز، الخميس 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بمواصلة رحلات الخطوط الجوية السعودية إلى شرم الشيخ دعماً للسياحة في مصر رغم الشكوك الدولية حول احتمال وجود قنبلة على متن الطائرة الروسية التي تحطمت مؤخراً.

وكالة الأنباء السعودية نقلت عن العاهل السعودي قوله إنه “يثق بالأمن المصري والجيش المصري وحكومة مصر في حماية أمن واستقرار جمهورية مصر العربية الشقيقة تحت قيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي” الذي تعد السعودية من أبرز داعميه، منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي في 2013.

وتحطمت طائرة روسية من طراز “إيرباص إيه 321” على متنها 224 شخصاً في شبه جزيرة سيناء في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ باتجاه مدينة سانت بطرسبورغ الروسية. وتبنى فرع تنظيم الدولة الإسلامية في سيناء “إسقاط” الطائرة من دون أن يحدد الطريقة التي قام بها بذلك.

دول غربية عدة تحدثت عن احتمال وجود قنبلة على متن الطائرة. وعلّقت بريطانيا رحلاتها الى شرم الشيخ، في حين علّقت روسيا الرحلات الى مصر بالكامل، معتبرة أن ثمة احتمالاً لتعرض الطائرة إلى “عمل إرهابي”.

احتمال وجود القنبلة على متن الطائرة يطرح هواجس حول أمن المطارات المصرية. كما يرجح أن يؤدي تعليق الرحلات الى تضرر السياحة التي تشكل أحد الموارد الاقتصادية الأساسية لمصر.

في المقابل، لا يزال المسؤولون المصريون حذرين في تحديد سبب سقوط الطائرة. وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، أنه يتمنى “ألا يستبق أحد التحقيقات”، مؤكداً التعامل معها “بمنتهى الشفافية والمصداقية”.

وكان الملك سلمان استقبل السيسي، الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، على هامش قمة الدول العربية ودول أميركا الجنوبية التي استضافتها الرياض، واختتمت أمس.

وتم عقب اللقاء توقيع محضر إنشاء مجلس تنسيق سعودي مصري، لتنفيذ “إعلان القاهرة” الذي وقعه البلدان نهاية يوليو/تموز الماضي، ويشمل تعزيز التعاون لاسيما في المجال العسكري واستثمارات الطاقة وصولاً إلى “تحقيق الاندماج الاقتصادي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى