أخبار عاجلةأخبار مصرأهم الاخباراسليدرالتقارير والتحقيقاتالمحافظات

الجامعة العربية: نقل السفارة شجّع على قتل الفلسطينيين العُزل

احجز مساحتك الاعلانية

كتب.احمد كامل


قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن القرار الأمريكي بشأن نقل السفارة إلى القدس شجّع الاحتلال على العنف وقتل المدنيين العزل في فلسطين، مطالباً بتحقيق دولي.

جاء ذلك خلال الاجتماع العاجل لـوزراء الخارجية العرب في العاصمة المصرية القاهرة؛ لبحث تطوّرات الأوضاع في فلسطين‎ على خلفيّة استشهاد 62 مدنيّاً برصاص الاحتلال خلال مسيرات العودة السلمية على حدود غزة.

ووصف أبو الغيط العنف الإسرائيلي بحق المدنيين العزل بـ “حالة من العدوان السافر بالتوازي مع غطرسة القوة والإمعان في العنف في مواجهة المدنيين العزل الأبطال الذين انطلقت مسيراتهم من قطاع غزة”.

وتابع: “الموقف الأمريكي شجّع إسرائيل على المضيّ قدماً في بطش وقتل عشوائي، غير عابئة بالقانون أو الأعراف الإنسانية التي لا تُبيح قتل المدنيين العزل”.

وشدّد أبو الغيط على أن “القرار الأمريكي باطل ومنعدم، ومرفوض شعبياً ودولياً. الآن وفي المستقبل، هو قرار غير مسؤول يدخل المنطقة في التوتّر”.

وطالب بتحقيق دولي في الجرائم التي ارتكبها الاحتلال على حدود قطاع غزة خلال الأيام الماضية، مضيفاً: “نشدّ على أيدي الشعب الفلسطيني ونقف بجواره، ونعبّر عن التقدير للأغلبية الكاسحة لدول العالم التي وقفت إلى جانبه”.

وقال أبو الغيط: “نطالب بالتمسّك بقرارات الشرعية ومجلس الأمن، التي تعتبر القدس الشرقية محتلة”، مؤكّداً أن علاقة جامعة الدول العربية ينبغي أن تخضع للمراجعة مع الدول التي مشت على غرار واشنطن في موضوع نقل السفارة.

من جانبه قال رياض المالكي، وزير الخارجية الفلسطيني: إن “المطلب الملحّ هو ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من دولة الاحتلال الإسرائيلي”.

وطالب المالكي بالالتزام بقرارات الجامعة العربية الخاصة بقطع العلاقات مع أي دولة تنقل سفارتها إلى القدس، قائلاً: “نحن أمام اختبار أمام شعوبنا وأمريكا منحازة بشكل سافر لإسرائيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى