مقالات واراء

التعصب القبلي .. مرض سوهاج المزمن

11695818_497153650451623_5837484665745091047_n
سوهاج : محمد العقبى
التعصب هو التشدد والتعصب القبلي هو نصرة القبيلة وأبنائها سواء كانوا علي حق أو علي باطل ، وسواء كانوا ظالمين أو مظلومين.
المشكلة الرئيسية التي تقف حائلا بين أبناء سوهاج والتقدم والمستقبل المنشود هي مشكلة التعصب القبلي .. فهو أكثر أنواع التعصب انتشارًا وتأثيرًا في المجتمع السوهاجى ، وهو المرض الذي انتشر في جسد السوهاجية ، ولابد من التصدي له وعلاجه قبل فوات الأوان .
وبنزولنا الشارع السوهاجى وبسؤالنا م ن ع محاسب قانونى عن مظاهر التعصب القبلي قال :
من أهم مظاهرالتعصب القبلي هو :
مناصرة أي فرد من أبناء القبيلة بصرف النظر عن كونه علي حق أم علي باطل
وبسؤالنا المواطن أ م س أخصائى تغذية قال:
إعلاء اسم القبيلة في كل المناسبات ؛ مثلا في المسيرات التي يتجمع فيها شباب القبيلة ويجوبون شوارع البلدة ويهتفون باسم القبيلة علي نغمات المزمار البلدي وقرع الطبول مثل هوارى يا بيه أو شريف يابيه أو عرباوى يابيه .
مما يؤثر فى النفوس ويجعل بينها البغضاء والكراهيه
وعلق المواطن م ع ا مزارع قائلا من مظاهر التعصب القبلى أيضا فى سوهاج هو المباهاه والافتخارالذائد عن حده حينما يصل أحد أبناء القبيلة إلي مركز مرموق أو حصل علي درجة علمية كبيرة فتجد القبيلة تتحدث ليلا ونهارا عن هذا الإنجاز وينشرون ذلك في الإذاعة المحلية ، وتتعجب عندما تعلم أن صاحب الإنجاز نفسه لا تربطه بالقبيلة إلا الاسم فقط وبأنه ترك البلدة والقبيلة ويعيش في الخارج أو في محافظة أخري .
وقال أ م أستاذ جامعى : المسميات القبلية مثل : فلاح – هواري – عربي – شريف – الخ ، تلك المسميات التي تنشط من وقت لآخر ، حيث يستخدمها البعض – بقصد أو بدون – من أجل تحقيق أهداف معينة ، في الانتخابات علي سبيل المثال ، وهي كلها مسميات باطلة ، إن دلت علي شئ فإنما تدل علي الجهل والتخلف والبعد عن الدين .
وقالت أحد الفتيات إن ما تعانى منه الفتاه السوهاجيه من تأخر سنها فى الزواج ووصولها إلى مرحلة العنوسة أحيانا هو ذلك التعصب القبلى حيث كل قبيلة منغلقة على نفسها فمثلا التعرف علي الشخص والحكم عليه من خلال قبيلتة ؛ فعندما يتعرف عليك شخص يسألك ( انت من بيت مين ؟) وبذلك يتعرف عليك ويحكم عليك من خلال معرفته بقبيلتك في نفس الوقت بصرف النظر عن شخصيتك وأخلاقك وسلوكك.
كانت هذه بعض مظاهر التعصب القبلي ، يتبقي لنا أن نبحث ونتحدث عن حلول لهذه المشكلة ، وعلاجًا لهذا المرض.
وفي النهاية أريد أن أسأل سؤالا وأتمني أن تجدوا له إجابة ..
لماذا لا يوجد تعصب قبلي في المدن الكبري وفي المناطق الراقية ، أو في الدول المتقدمة ؟!

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى