الاقتصادالتقارير والتحقيقات

“البنك المركزي”محاولات لبيع أصول الدولة لأنقاذ الاقتصاد وبرلمانيون خطة الحكومة يدفع ثمنها الفقراء

كتب:-خالد الجارحي
كشفت تصريحات طارق عامر، محافظ البنك المركزي، عن اتجاه الحكومة لبيع بعض أصول الدولة، خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وتكفل عامر في المؤتمر الصحفي الذي حضره أعضاء اللجنة، بشرح خطته ورؤيته للنهوض بالاقتصاد المصري وتحفيزه.
وقال: إن خطته للنهوض بالاقتصاد الوطني قائمة على عدة عوامل، منها طرح بعض الأصول المملوكة للدولة فى بورصة الأوراق المالية المصرية والإصلاح الضريبي، وإصلاح مناخ الاستثمار والأعمال، ضمن برنامج موسع لإصلاح السياسة النقدية في الموازنة العامة للدولة.
البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ9.7 مليار جنيه
طرح البنك المركزي أذون خزانة بقيمة 9.7 مليار جنيه، في 16 يوليو الماضي، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 4.7 مليار جنيه، وأذون بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا. ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجاري 319.4 مليار جنيه.
ويتم تمويل قيمة العجز في الموازنة عن طريق طرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.
البورصة تخسر 4.9 مليار جنيه في أسبوع
بلغت خسائر البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي نحو 9ر4 مليار جنيه؛ ليبلغ رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 399.4 مليار جنيه، مقابل 404.3 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له بانخفاض بلغت نسبته .%1.2.
وأظهر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية انخفاض أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية بشكل جماعي، حيث هبط مؤشر السوق الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 1.93%؛ ليسجل مستوى 7437 نقطة، وتراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70/ 0.48% ليبلغ مستوى 358 نقطة، فيما تراجع مؤشر إيجي اكس 100 الأوسع نطاقًا بنحو 0.83 %؛، ليبلغ مستوى 763 نقطة. وبالنسبة لمؤشر إيجي اكس 20 متعدد الأوزان فسجل انخفاضًا بنحو 2.35 %؛ ليبلغ مستوى 7756 نقطة.
زيادة أسعار السجائر بنسبة 50% بسبب الضريبة المضافة
قال رئيس شعبة الدخان التابعة لغرفة الصناعات إبراهيم إمبابي: إن أسعار الدخان والتمباك ستزيد بسبب الضريبة المضافة بنسبة 50% عند تطبيقها.
وناشد إمبابي، خلال مداخلته الهاتفية على برنامج الحياة اليوم، لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الاستماع إلى شعبه الدخان قبل إقرار الضريبة، مشيرًا إلى أن مصر كانت البلد الوحيد الذي يصدر المعسل، والآن نستورده من الخارج، وأن حصيلة بيع السجائر والدخان التي كانت تدخل خزينة الدولة حوالي 44 مليار جنيه، كما طالب محافظ البنك المركزي برفع سقف اعتماد الدخان؛ حتى لا ترتفع الأسعار.
رفع الحد الأدنى لزيادة المعاشات من 75 جنيهًا إلى 125
اتفقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة جبالي المراغي، رئيس اللجنة، مع الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، وغادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، على رفع الحد الأدنى للمعاشات في مشروع قانون بشأن زيادة المعاشات وتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 وقانون نظام التأمين الاجتماعي الشامل الصادر بالقانون رقم 112 لسنة 1980 مجددًا، إلى 125 جنيهًا والإبقاء على الحد الأقصى عند 323 جنيهًا، مع الإبقاء على نسبة الزيادة عند 10% كما هو متفق عليه.
20 جنيهًا ارتفاع في أسعار الدواجن البيضاء
رصد تقرير لمركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء، السبت 16 يوليو 2016، أن متوسط أسعار الدواجن على مستوى محافظات مصر، شهد ارتفاعًا طفيفًا في الأسعار مع بداية الأسبوع.
واستقر سعر كيلو الدواجن البلدي في أسعار التجزئة التي تصل للمستهلك العادي بين 21.50 و30 جنيهًا، وكانت محافظة السويس الأعلى سعرًا.
وتراوح سعر كيلو الدواجن البيضاء بين 20 و27 جنيهًا، وكانت محافظة الوداي الجديد الأعلى سعرًا، وبلغ سعر كيلو الدواجن البلدي المبردة بين 21 و32 جنيهًا، وكانت محافظة البحر الأحمر هي الأعلى سعرًا،وبلغ سعر كيلو الدواجن البيضاء المبردة بين 19 و32 جنيهًا، وكانت محافظة البحر الأحمر أيضًا الأعلى سعرًا.

زر الذهاب إلى الأعلى