مقالات واراء

الايزيدية وصحف ابراهيم الاولى :

احجز مساحتك الاعلانية

كتب لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل
الحلقة 1
زهير كاظم عبود ، كاتب وصحفي .. له نتاجات فكرية وانسانية وتاريخية ، وفي كتابه الذي بين ايدينا ( الايزيدية وصحف ابراهيم الاولى ) يتحدث فيه عن احدى اقدم الديانات السماوية في بلاد ما بين النهرين .
في المدخل ، نقرأ .. أن ( الغور في عمق التاريخ مهمة ليست سهلة ) لان التاريخ ، وكما يقول الكاتب ، يتطلب “التدقيق والتأني والحذر ” ولا بد ايضا من “الرصانة في التحليل والاستنتاج ” . وحيث ان الكاتب يتطرق الى صحف ابراهيم الاولى ، فلا بد ان تكون القراءة دقيقة وحصيفة وحيادية ، لكي تقدم بحثا رصينا ، وان يتم التنقيب في بطون التاريخ بجهد متميز ، يستوعب الاحداث ويلقي الضوء على جوانبها المختلفة .
يقول الكاتب ان ” الديانة الايزيدية من الديانات القديمة كالمندائية والزرادشتية ، وهي ديانة توحيدية ” ، وهي ايضا من الديانات القديمة التي ” تعتمد الطبيعة في طقوسها الدينية ” . ويذكر الكاتب ان الديانة الايزيدية ” ترجع اصولها الى مراحل تاريخية سحيقة تمتد الى العصر السومري ” وهي من الديانات الشمسانية “التي انتشرت في بلاد الرافدين وفي المناطق المحيطة بالوادي حتى آسياالوسطى وبلاد الاناضول ” .
وتزخر المواقع الاثرية التي تم التنقيب فيها على الكثير من المعابد الدينية ، فقد عثر في ” منا طق الحضر وبابل وآشور ونيبور والوركاء ، تشير الى تلك الديانات ، كما تم العثور على معابد تحمل اسم – ايزيدا- في مناطق شمال بابل وفي مناطق آشور – نينوى – ” .
ما هي العلاقة بين الايزيدية … كديانة .. وبين صحف ابراهيم .. التي تعتبر نصوص دينية مقدسة ؟ .
وفي الاجابة على هذا التساؤل نقرأ “ويقول الايزيدون ان صحف ابراهيم الاولى التي جاء بها والتزمت بها جميع الديانات ، تضمنتها نصوص الديانة الايزيدية في كتبها الدينية المقدسة والمحفوظة في صدور رجال الدين الايزيدي “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى