اخبار عربية وعالمية

الاتحاد الاوربي يرفع حصة تونس من صادرات زيت الزيتون لمدة عامين

احجز مساحتك الاعلانية

أعداد / خلف عطالله الأنصاري

تونس – العالم الحر : قالت المفوضية الأوروبية في بيان نشرته على موقعها الاكتروني أمس إنها اقترحت إضافة حصة خالية من الرسوم الجمركية حتى نهاية 2017، لتضاف إلى الحصة الحالية المقدرة بـ56700 طن بحسب اتفاق الشراكة الموقع بين الاتحاد الأوروبي وتونس.وأعلن الاتحاد الأوروبي أمس الخميس رفع حصة تونس من صادرات زيت الزيتون بقيمة 35 ألف طن إضافية بدءا من أول كانون ثاني/يناير عام 2016 ولمدة سنتين في خطوة لدعم اقتصاد الديمقراطية الناشئة.
وقالت فيديريكا موغريني، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي «الأوقات الاستثنائية تستدعي قرارات استثنائية. قرار أمس هو إشارة قوية على التضامن الأوروبي مع تونس».
وأوضحت المفوضية في بيانها أن الاقتصاد التونسي، وبشكل خاص القطاع السياحي، تلقى ضربة قوية بفعل الهجمات الإرهابية، وأنه بهذا القرار فإن الاتحاد الأوروبي يجسد تعهداته بالاستمرار في مساعدة تونس عبر إجراءات ملموسة وقصيرة المدى. وستتم احالة القرار على المجلس والبرلمان الأوروبي للنظر فيه والمصادقة عليه قبل دخوله حيز التنفيذ.
وتمثل صادرات زيت الزيتون 40 في المئة من اجمالي الصادرات الفلاحية التونسية، ويستقطب الاتحاد الأوروبي أكثر من 70 بالمئة منها بينما تستقطب الولايات المتحدة الأمريكية 17 بالمئة.
وتعد تونس من بين الدول الأربع الأوائل في إنتاج زيت الزيتون في العالم إلى جانب اسبانيا وإيطاليا واليونان.

علم ازرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى