اخبار عربية وعالمية

الأحد ً بداية التقديم للقبول لمؤسسات التعليم العالي

احجز مساحتك الاعلانية

بقلم / د. مصعب أبوبكر – السودان ، أم درمان

سيكون يوم غد الأحد موعد انطلاقة التقديم للقبول لمؤسسات التعليم العالي لدرجات البكالاوريوس والدبلوم للعام الدراسي 2016 -2017 م وسيستمر حتى 31-7-2016 م وذلك للطلاب السودانيين من حملة الشهادة الثانوية السودانية أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية للعام 2016 م فقط .
وأكد الدكتور عاصم أحمد حسن نائب مدير عام القبول وتقويم وتوثيق الشهادات في تصريح له أن الادارة العامة للقبول وتوثيق الشهادات قد أكملت كافة الإجراءات على المستويين الفني الخاص بإعداد مستلزمات التقديم الإلكتروني ، والإجراءات الخاصة بعمليات التقديم من دليل القبول ودليل المنافسة للقبول للعام السابق للاهتداء به ، مضيفاً أن االعدد المستهدف للقبول لهذا العام 239,285 مقعداً ، بزيادة 24000 مقعد عن العام السابق ، بنسبة زيادة 11% . وأضاف قائلاً : لأول مرة وتشجيعا للتعليم التقني ودوره في دفع عجلة التنمية بالبلاد قررت لجنة قبول التعليم العالي أن يتم قبول 10% من الأعداد المخططة لمستوى الدبلوم في العلوم الهندسية والطبية ضمن فرص القبول العام وتحدد الرسوم الدراسية وفق ما هو معمول به في تحديد الرسوم الدراسية في القبول العام.
وأفاد أن اجراءات القبول ستتم داخل وخارج السودان حسب نظامي التقديم والدفع الإلكتروني المتاحة للطلاب ، ولمن يرغبون في المساعدة في عمليات التقديم هنالك عدد من المراكز مجهزة بالجامعات والكليات الحكومية والاهلية في جميع انحاء البلاد .
راجياً من الطلاب وأُسرهم الاطلاع على اعلانات القبول والمستندات الخاصة بعمليات التقديم بالصفحة الرئيسية للإدارة www.admission.gov.sd .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى