السياحة و الأثار

الآثار تنجح في ضبط قطعاً آثرية عددها 1124 قطعة

كتب : دكتور نفر
نجح مركز الوحدات الأثرية بميناء دمياط البحرى فى إحباط محاولة لتهريب 1124 قطعة أثرية نادرة وذلك بالتعاون مع وحدة جمارك الميناء والجهات الأمنية هناك، حيث تم ضبط هذه القطع داخل أربعة صناديق خشبية كانت ضمن إحدى الحاويات المصدرة إلى تايلاند عبر ميناء دمياط مخبأة داخل شحنة للمناديل ورقية صرح بذلك د. ممدوح الدماطى وزير الآثار.
وأشار الوزير إلى انه تم تشكيل لجنة أثرية متخصصة برئاسة محمد على عتمان لمعاينة المضبوطات على فور، حيث أكدت اللجنة فى تقريرها على أثرية جميع القطع المضبوطة البالغ عددها 1124 قطعة، ليكون مركز الوحدات الأثرية قد تمكن من إحباط واحدة من أكبر محاولات تهريب الآثار على الإطلاق.
من جانبه قال أحمد الراوى رئيس الإدارة المركزية للمنافذ الأثرية، أن المضبوطات تتنوع بين مجموعة كبيرة من القطع الأثرية التى تنتمى إلى العصور الفرعونية واليونانية الرومانية، يأتى من بينها عدد من أوانى الألباستر والتماثيل الحجرية والخشبية وعدد من الأقنعة، بالإضافة إلى مجموعة من تماثيل الأوشابتى ومائدة للقرابين وعدد من مساند الرأس مع جزء من عمود آثرى.
وأضاف الراوى انه تمت مصادرة جميع القطع المضبوطة لصالح وزارة الآثار وفقا لقانون حماية الآثار لعام 1983 وتعديلاته لعام 2010، لافتًا إلى أن النيابة العامة لا تزال تباشر تحقيقاتها للوقوف على ملابسات الواقعة.

زر الذهاب إلى الأعلى