اسليدرالسياحة و الأثار

الآثار:إكتشافات أثرية جديدة على ساحل البحر الأحمر

كتب:أحمد عامر
أعلن الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الكشف عن لوحتين أثريتين،تعود الأولى إلي عصر الدولة الوسطى بينما ترجع الثانية إلي عصر الانتقال الثاني ،وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها بعثة المركز البولندي لآثار البحر المتوسط بالتعاون مع جامعة “وارسو” البولندية في موقع ميناء الملكة “برنيكي” الواقع على ساحل البحر الأحمر .
وأضاف أن البعثة قد نجحت أيضاً في الكشف عن ثلاث دفنات بالموقع ترجع إلي بداية العصر الروماني،بالإضافة إلي العثور على أجزاء من واجهة معبد “برنيكي” المعروف باسم معبد “سرابيس” .
وأوضح د. الدماطي أن البعثة كشفت عن هاتين اللوحتين الأثريتين بين مجموعة من الكسرات المنقوشة والبلاطات التي تجمعت بين أكوام الحطام والرديم في احد زوايا الفناء الداخلي للمعبد،مُوضحا ً أن العثور عليها ضمن رديم العصر الروماني المتأخر ربما يعد دليلاً على وجود مركزا ساحلياً آنذاك لإمداد الحملات البحرية المتجهة جنوب البحر الأحمر وما بعده.
وأضاف وزير الآثار أن اللوحة الأولى تحمل خرطوش الملك “أمنمحات الرابع” والذي شهدت فترة حكمه عدداً من الحملات الخاصة بالبحث والتنقيب عن حجر الفيروز في سيناء والجمشت من صعيد مصر وكذلك بلاد بونت،أما اللوحة الثانية فهي متهدمة وتحتاج إلي الترميم.
من جانبه قال رئيس البعثة ،أن البعثة نجحت أيضاً في الكشف عن نقش بالحفر الغائر يُظهر زهور اللوتس ونبات البردي وإحدى الإلهات في وضع الوقوف،بالإضافة إلي نقش يحمل نصوص كاملة مسجلة باليونانية احدهما بجوار مدخل المعبد والآخر عند الجدار الشمالي الخاص بالفناء،وهي نصوص تمثل إهداءات نقشت على الكتل الحجرية الداعمة للتماثيل التي شيدها مؤسس المعبد داخل قدس الأقداس.
وأضاف أن البعثة استطاعت أيضا من خلال دراسة وتحليل صور الأقمار الصناعية الكشف عن موقع جديد بالقرب من محيط ميناء “برنيكي”،يحوي بقايا أساسات لمبنى طويل ضيق ذو ثلاث منصات مستقيمة،مُشيرا إلي أن الموقع لا يزال يحتاج إلي المزيد من الدراسات من اجل تحديد وظيفة هذا المبنى المكتشف .
يذكر أن ميناء “برنيكي” أنشأه الملك بطليموس الثاني في بداية القرن الثالث قبل الميلاد،والذي أمر بشن حملات إلي مناطق الساحل الشرقي لأفريقيا بحثاً عن الأفيال ليتم إستخدامها في الحروب.

11742634_874706872627681_7200483110094513557_n 11760265_874706862627682_2302239191947477452_n

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى