اسليدرالتقارير والتحقيقات

افكار شبابية جديدة للتفاعل والتواصل مع المسؤلين

احجز مساحتك الاعلانية

قال مؤسس إتحاد شباب مصر (الكتلة الشبابية المصرية ) م/احمد حمدى عبد الفتاح والمنسق العام للكتلة الشبابية المصرية.

ان الهدف الرئيسي لفكرة إنشاء الاتحاد الشبابى الحقيقى فى مصر اكساب الشباب المزيد من الاهتمام، وإغلاق الفجوة القائمة بين الشباب والمسؤلين قادة الدولة، وما يقدم لهم من اشتراك الشباب فى بناء المجتمع لذلك نضع افكار شبابية جديدة للتفاعل والتواصل مع المسؤلين للمساعده من خلال :

1. الاهتمام بقضايا التعليم التي تخص الشباب، والتركيز على أن تتم العملية التعليمية على أساس العقل والمنهج العلمي، وليس على أساس الحشو والتلقين.

2. محاربة الجهل والأمية في صفوف الشباب، لأن الجهل المتفشي في أواسط الشباب سيتولد عنه أفكار متطرفة قد تدفع بالشباب والمجتمع إلى دوامة العنف والتطرف.

3. اكساب الشباب المنطوي داخل المجتمعات واعياً يختص ببيئاتهم المحلية والإقليمية والدولية، تمكنهم من الإلمام بها والمقارنة بين هذه البيئات المختلفة وموقعهم منها.

4. دراسة المشاكل الاجتماعية السائدة بوسائل البحث الفردية والجماعية ووضع التصورات العملية لهذه المشاكل.

5. غرس القيم الديمقراطية لدى الشباب من خلال تكريس تقاليد النقاش والحوار الحر والديمقراطي وإبداء الرأي بين المجموع العام، ونجاح هذا التوجه يعني تعزيز الديمقراطية في المنظمات الشبابية وفي بنية المجتمع ككل.

6. اكساب الشباب الوعي السياسي من خلال التربية السياسية المعدة لهذه المنظمات،

وهنا تبرز وجهتا نظر حول الدور السياسي لمنظمات الشباب:

الأولى ترى بأن السياسة تحطم منظمات الشباب وتحرفها عن أهدافها الرئيسية.

والأخرى ترى أنه لا يمكن الاستغناء عن البعد السياسي أو تغيبه في هذه المنظمات، ولكنها تحدد هذا النشاط وتحصره في جانب الشباب.

وبغض النظر عن وجهتي النظر المطروحتين، فالمسألة مازالت قائمة على جدول البحث والجدل لجهة الفصل بين الشباب والسياسة، أو الربط بين الجانبين بشكل جدلي دون أن يطغى أحدهما على الآخر أو يغيبه في الميدان التطبيقي.

7. إعداد القادة الشباب ليكُونوا مستقبلاً على رأس المنظمات الشبابية وجزءًا من التشكيل القيادي للمجتمع ككل .

8- تثقيف الشباب من خلال برامج نوعية متعددة تشمل المعارف الإنسانية وتنمية الحس الوطنى داخل الشباب .

9- تدريب الشباب علي المشاركة في الحياة السياسية

10- تدريب الشباب علي علم وفن الادارة وكيفيه ادارة الازمات

11- تدريب الشباب علي التكنولوجيا الحديثة وكيفيه التعامل معها واستخدامها الاستخدام الامثل .

12- تدريب الشباب علي المشاركة في الانتخابات المحليه.

13- تاهيل الشباب لسوق العمل وكيفيه التفاعل معه عن طريق البرامج التاهيلية

14- تزويد الشباب بالخبرة القيادية وتنمية مهاراتهم التي تمكنهم من ممارسة القيادة عمليًا، وإكسابهم القدرة علي إدارة الحوار، والعمل الجماعي، والتخطيط للنشاط وتحديد المهام وأولوياتها ومتابعتها وفق أسلوب علمي سليم .

15-تشجيع المبادرات والمشروعات الشبابية في مجال إصدار وتأسيس وسائل الإعلام و خلق قنوات اتصال منتظمة مع وسائل الإعلام لتحقيق هذا الهدف.

16-التنسيق بين الوزارات والإجهزة المعنية بقضايا تمس الشباب أو تؤثر فيهم، بما يضمن كفاءة الجهود والسياسات التي تستهدف الشباب.

17-إدارة حوار وطني منهجي عام بين الشباب حول قضايا المجتمع ومشاكله الأساسية، وكيفية مواجهتها، ودور الشباب في حلها، والأطر التي يتحرك الشباب من خلالها.

كما يهتم الحوار بقضية الإصلاح والتغيير الجذري في مصر، وكيف يمكن للشباب القيام بدور أساسي في قيادة البلاد، وموقع السلطة ومؤسساتها من استمرار الإصلاح الجذري، وتنسيق حركة الشباب بصدد هذه المهام.

وصرح ايضاً المنسق العام (احمد حمدى) ان الكتلة تسير فى طريقها الى التغيير الحقيقى الذى يكون نواة البناء والنهوض بحال هذا الوطن وسوف يكون هناك انشاء قائمة انتخابية باسم اتحاد شباب مصر للانتخابات المحلية وهيا تقوم على توعية الشباب على كيفية المشاركة فى الانتخابات المحلية اى ان كان منتخب او ناخب وايضاً نسير فى هذا النحو على التواصل مع المواطن البسيط وتوفير له كافة الخدمات التى يحتاجها فى حياته اليوميه.

و

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى