اسليدرالانتخابات البرلمانيةالتقارير والتحقيقات

اغماء ومشاحنات و قسم و طلاق بالبرلمان قبل الانطلاق

احجز مساحتك الاعلانية

كتب : محمد عيسي أبوعيطة

انطلقت الجلسة الأولى لمجلس النواب، اليوم، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الوفد باعتباره أكبر الأعضاء سنا، والنائبة نهى الحميلي باعتبارها أصغر الأعضاء سنا، وتعد الجلسة بداية دورة تشريعية جديدة، واستكمالا لخارطة الطريق بعد ثورة 30 يونيو.، وامتلأت الجلسة بالعديد من المفارقات والكثير من الارتباك، الذي ساهم فيه أن معظم النواب يدخلون المجلس للمرة الأولى في حياتهم، حيث تصل نسبة الأعضاء الجدد في هذا المجلس إلى نحو 70% من أعضائه. كان الاتصال بالأهل والأصدقاء من خلال الهواتف المحمولة هو السمة الأبرز خلال أداء أعضاء مجلس النواب المصري للقسم، صباح اليوم الأحد، في الجلسة الأولى للمجلس، حيث حرص الكثير من الأعضاء على الاتصال بذويهم حتى يشاهدوهم على شاشات التلفاز وبعد بداية الجلسة بوقت قصير فوجئ النواب ومتابعو الجلسة على الهواء بإحدى النائبات “هانم حسن أبو الوفا” تسقط مغشياً عليها، ممّا تسبب في حالة من الفوضى التي استمرت عدة دقائق قبل أن تفيق وتعود الجلسة إلى الانعقاد واستمرار حلف القسم، وهو الأمر الذي فسره يسري العزباوي الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بأنه قد يكون بسبب الإجهاد، أو عدم تناولها “الفطور”! فيما حرص العديد من النواب على “تسميع” القسم؛ لإثبات حفظهم له، وأنهم ليسوا في حاجة إلى القراءة من الورقة، ممّا أوقع كثيراً منهم في أخطاء بمتن القسم، لدرجة أن الموظف المختص طلب من النائب “محمد كلوب” إعادة القسم مرة أخرى بسبب الخطأ في قراءته، كما شدد على ضرورة الالتزام بنص القسم أكثر من مرة. وغير معظم الأعضاء من صيغة القسم وفقاً لما حفظوه، لدرجة أن نائباً من سوهاج” محمد عبدالعزيز” قال قبل القسم: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، محمد عبد العزيز من نجع حمادي بمحافظة سوهاج..”، واستهل أحد زملائه القسم بقراءة بيت من “البردة” وهو: “ومـن تكـنْ برسـولِ الله أسـوتُـه … لـولا ابتدارُكَ ما كانتْ مـن الحُـرَمِ”. كما أضاف المستشار مرتضى منصور كلمة “مواد” قبل “الدستور”، ممّا اعتبره المستشار محمد أبو شقة، إخلالاً بالقسم، لافتاً إلى أن التغيير في الصيغة بالإضافة أو الحذف غير دستوري، ويجب إعادته مرة أخرى، وإذا لم يقم العضو بذلك ملتزماً بحرفية النصوص التى وردت فى المادة 104 فإنه “لن يستطيع أن يباشر مهام العضوية؛ لأن مباشرة العضوية مرتهنة بذلك، ومعلقة على أداء القسم بالنحو الموجود فى المادة، وأن أي تعديل أو تحوير فى محتوى نص القسم يقوده إلى أن القسم لم يؤد على النحو المتطلب دستورياً”. كما وضع نائب حزب النور، أحمد الشريف، ورقة القسم داخل المصحف، وقرأ منه بهذا الوضع. وامتنع نواب حزب النور “12 نائباً” من إضافة العبارة التي ابتكروها في القسم الذي أدوه في نيابي 2012، وهي “بما لا يخالف شرع الله”، عقب انتهاء القسم الرسمي، وكان أحمد خليل رئيس الهيئة البرلمانية للحزب قد أشار منذ أيام إلى أن الحزب قرر ألّا يضيف الأعضاء هذه العبارة عقب القسم، دون أن يبدي أسباباً لأدائها في المجلس السابق، والامتناع عنها هذه المرة. وحين منع موظفو أمن المجلس النائب محمد بدوي دسوقي من الدخول بسيارته إلى المجلس هدد بالاستقالة قائلاً: “لو مدخلتش بالعربية هقدم استقالتى اتصلوا بقصر الاتحادية..الموظفين يدخلوا بالسيارات واحنا نروح فين؟”، وبالفعل استجاب الأمن للنائب، وسمح بإدخال السيارة .

فيما انتقد السفير السابق والمحلل السياسى إبراهيم يسري غياب شريف إسماعيل رئيس الوزراء،عن افتتاح مجلس النواب، اليوم الأحد، واصفًا ذلك بانه تجاهل واضح للسلطة التشريعية. وعبر صفحته بموقع تويتر كتب السفير السابق،تغيب رئيس وزراء عن جلسة افتتاح مجلس النواب في تجاهل واضح للسلطة التشريعية ويفتتح متحف النيل عوضا عن فقدنا لمياهه.

كما علق الأعلامى يوسف الحسينى عبر حسابه على “تويتر”: “حتى الآن هو البرطمان لا ريب فيه .. هو السيرك لا كَذِب”. واستطرد في برنامجه “السادة المحترمون”، المذاع على فضائية “اون تي في لايف “أدينا هنضحك ونثري حياتنا الكوميدية”

12527826_938650336227161_1998057181_n

ورد الناشط السياسي، حازم عبد العظيم، قائلا: “اعترض.. هذا برلمان نزيه ومحايد ويعبر عن ارادة حرة ومستقلة للشعب “.

كما سخر الإعلامي رامي رضوان من مشادة النائب البرلماني مرتضى منصور مع بهاء الدين أبو شقة رئيس الجلسة الإجرائية بسبب حلف اليمين الدستوري. وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “البرلمان وأعضاءه تاهوا في بعض ودخلوا في دوامات وانطلقت الخناقات بينهم، في إيه وبسبب إيه؟، حلف اليمين الدستوري بس، أيوه والله”

12540040_938650406227154_841152471_n

وعلق السيناريست تامر حبيب على عرض جلسات البرلمان على الهواء مباشرة، قائلا “يعرض على قناة CBC، الآن، وعلى الهواء مباشرة مشهد كوميديا سوداء عبثي رخيص ومبتذل ووضيع، بطولة مجموعة أكثر همجية وسوقية وعشوائية من أرخص نجوم أفلام المقاولات والمهرجانات”.

12506492_938650299560498_114057715_n

الإعلامي خالد منتصر، سخر أيضا من المناوشات التي وقعت بين أعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة الأولى التي عقدت اليوم الأحد، واصفًا المجلس بالسيرك القومي. وكتب خالد منتصر، تدوينة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “برلمان سيت كوم وستاند أب كوميدي!!، السيرك القومي فقرة البرلمان”.

12511905_938650316227163_1573529162_n

وعلق الإعلامى عمرو أديب، خلال برنامجه “القاهرة اليوم” الذى يذاع على قناة “اليوم”، على الأحداث التى شهدتها الجلسة الإجرائية الأولى لمجلس النواب، قائًلا: “المجلس ده مالوش صاحب، وليس له تنظيم واتجاه، وإذا لم يكن رئيس المجلس قويا هانتفرج على سيرك”.

ومن جانبة أضاف المستشار بهاء الدين أبوشقة، عضو البرلمان رئيس الجلسة الأولى لمجلس النواب هاتفيًا لبرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على فضائية «الحياة» أن ما حدث من مشادات بين النواب داخل المجلس أمر طبيعي نتيجة للاختلاف في وجهات النظر، مؤكدًا أن ما تم اليوم يدل على أن مصر تسير على الطريق الصحيح للديموقراطية التي غابت شمسها عن مصر لمدة 60 عامًا.

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى