أخبار عاجلةأخبار عالميةأهم الاخباراخبار عربية وعالمية

استقالة نائب مدير.FBI. بعد ضغوط من إدارة ترامب

كتب / فادي محمد

تفاصيل استقالة نائب مدير «FBI» بعد ضغوط من إدارة ترامب استقال أندرو ماكابي، نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي «FBI» والذي تعرض لانتقادات متكررة من الرئيس دونالد ترامب بعد تعرضه لضغوط من مدير الإف بي آي، كريستوفر راي، كي يستقيل قبل تقرير للمفتش العام بشأن الوكالة الأمنية، بحسب شبكة “سي بي إس نيوز” الإخبارية.

وتأتي الاستقالة بعد أسبوع من نشر تقرير إعلامي يفيد أن ترامب غير راض عن بقاء ماكابي في منصبه، وكان من المقرر أن يتقاعد ماكابي في 18 مارس المقبل.

وأفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في وقت سابق أمس، أنه أعرب عن رغبته بنقل ماكابي إلى وظيفة أخرى، وهو أمر كان سيعد تخفيضًا لدرجته الوظيفية، وذلك قبل نشر تقرير المفتش العام، ولم يتضح بعد موعد نشر التقرير.

وقالت المسئولة الإعلامية بالبيت الأبيض، سارة هاكبي ساندرز، خلال مؤتمر صحفي: إن “قرار الاستقالة (لماكابي) لم يتخذ من قبل البيت الأبيض، مضيفة أن الرئيس لم يكن جزءًا من عملية اتخاذ هذا القرار”.

تسلم ماكابي منصب القائم بأعمال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي في شهر مايو الماضي بعد إعفاء ترامب للمدير السابق للوكالة جيمس كومي من مهامه وكان كومي يُشرف على التحقيق المتعلق بالتدخل الروسي المزعوم في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي جرت في عام 2016 ورشح ترامب “راي” لشغل منصب مدير المكتب، وأقر مجلس الشيوخ قرار التعيين في أغسطس الماضي.

في الآونة الأخيرة، لوّح “راي” بتقديم استقالته بسبب ضغوط يمارسها عليه وزير العدل، جيف سيشنز، لطرد ماكابي، بحسب مؤسسة أكسيوس الإخبارية.

وذكرت شبكة “سي بي إس نيوز” أن ماكابي (49 عاما) الذي كان من المتوقع أن يتقاعد في بداية عام 2018، اختار الاستقالة من منصبه، وهو في عطلة حتى موعد تقاعده الرسمي.

وانتقد ترامب، الرئيس الجمهوري، ماكابي لأن زوجته جيل ماكابي ترشحت عن الحزب الديمقراطي للحصول على مقعد في مجلس الشيوخ عن ولاية فرجينيا، لكن حملتها الانتخابية باءت بالفشل.

وتلقت حملتها الانتخابية 500 ألف دولار في صورة تبرعات من لجنة تمويل سياسية مرتبطة بهيلاري كلينتون، خصمة ترامب في انتخابات الرئاسة التي جرت عام 2016.

وانتقد ترامب ماكابي وزوجته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واصفا إياه بموقع تويتر بأنه “صديق كومي”.

وفي يوليو الماضي، قال ترامب في تغريدة: إن “المشكلة تكمن في أن القائم بأعمال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي والشخص المسئول عن التحقيقات بشأن هيلاري كلينتون، أندرو ماكابي، تلقى 700 ألف دولار من هيلاري كلينتون

زر الذهاب إلى الأعلى