أخبار مصر

إستيفن كوتيسي / تنفيذ قرار رفع العقوبات الاقتصادية اعتباراً من اليوم ٍ

احجز مساحتك الاعلانية

متابعة / د. مصعب أبوبكر – السودان ، أم درمان

صرّح إستيفن كوتيسي القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الامريكية في الخرطوم بأن تنفيذ قرار رفع العقوبات اعتباراً من اليوم / الثلاثاء الموافق 17/1/2017
وأشار إستيفن كوتيسي في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر السفارة الامريكية بالخرطوم إلى أن هذا القرار جاء نتيجة لتفاوض استمر لشهور بين الولايات المتحدة والسودان إضافة للتطور الملحوظ الذي اظهرته الحكومة السودانية في انخفاض الحرب في دارفور والتزامها بإزالة بعض المعضلات لدخول المساعدات الانسانية للمنطقتين وتعاونها في مكافحة الارهاب .
وأبدى القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى السودان ارتياحه وسعادته لقرار بلاده رفع الحظر عن السودان، معلناً بأن الحكومة السودانية باتت على شراكة مع الحكومة الأمريكية في مكافحة الإرهاب .
وأوضح كوتيسي أن قرار رفع الحظر الأمريكي استند على الأمر التنفيذي من أوباما والرخصة العامة وقرار وزارة التجارة، وأضاف “القرار يحمل الميزات الاقتصادية والتجارية كافة للحكومتين السودانية والأمريكية وشركات القطاع العام والخاص وشركاء أمريكا الدوليين” .
وأكد أن القرارات ستمكن السودان من استخدام ودائعه لدى البنوك الأمريكية، وإبرام العقود ومشروعات الاستثمار في مجال النفط والمعادن وكل القدرات التي يتمتع بها السودان .
وعدّد كوتيسي ميزات قرار وقف العقوبات على السودان، وقال إنها ستفتح الطريق للتعاون وتحسين وتطور العلاقات بين الخرطوم وواشنطن، مبيناً أن قرار رفع اسم السودان من الدول المتهمة برعاية الإرهاب يحتاج من الحكومة السودانية بذل جهود، مشيداً بالتعاون والتنسيق الأمني بين البلدين .
وأكد أنه بعد ستة أشهر يمكن للإدارة الامريكية الجديدة إلغاء قرار العقوبات نهائياً إذا استقرت الحكومة في المسارات الخمسة متمثلة في مكافحة الارهاب ، والسلام في جنوب السودان ، والمساعدات الانسانية في المنطقتين ، وعدم دعم جيش الرب إضافة لإحلال السلام في السودان .
وأوضح كوتيسي أن الولايات المتحدة تناشد الحكومة السودانية مواصلة وصول المساعدات الانسانية للمنطقتين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى