الاقتصاد

إجراءات وزارة الكهرباء في الخطة القادمة

احجز مساحتك الاعلانية

إجراءات وزارة الكهرباء في الخطة القادمة.. افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المؤتمر الصحفي الأسبوعي اليوم بالترحيب بالصحفيين والإعلاميين الحاضرين، مؤكدًا أهمية الاستمرار في عقد المؤتمر الصحفي بصورة دورية في مقر مجلس الوزراء، نظرًا لأنه يعد من أبرز إجراءات وزارة الكهرباء في الخطة القادمةوسائل الحكومة للتواصل مع المواطنين المصريين لمناقشة كافة القضايا التي تهم الرأي العام والأحداث الجديدة في الشأنين الداخلي والخارجي.

إجراءات وزارة الكهرباء

وفي هذا السياق، صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: “أنتم تتابعون وتقرأون ما يُنشر حول تعاقد الدولة المصرية على شحنات كبيرة من الغاز أو النفط أو المازوت، وقد بدأت تظهر بعض الأحاديث عن أننا الآن في شهر سبتمبر، وكان هناك إعلان سابق من الحكومة بشأن العودة لتقطيع التيار الكهربائي، وبدأت تُنشر معلومات عن انقطاع الكهرباء في مناطق معينة مثل القاهرة لمدة ساعة أو ساعتين في بقية المناطق، ويتساءل الكثيرون عن الوضع الحالي”.

وفي الوقت الذي أصدر فيه مجلس الوزراء تعليمات بعدم الرجوع إلى خطة تخفيف الأحمال، بسبب توافر احتياجات محطات إنتاج الكهرباء من الوقود اللازم للتشغيل.

خطة الحكومة لتأمين الكهرباء

إجراءات وزارة الكهرباء في الخطة القادمة
إجراءات وزارة الكهرباء في الخطة القادمة

أفاد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في هذا السياق أنه عندما أشار سابقًا إلى عودة انقطاع التيار الكهربائي، ذكر أنه سيتم تقييم الحالة في نهاية فصل الصيف، وأكد أنه ينوي إنهاء عملية تخفيف الأحمال بحلول نهاية عام 2024 وبداية عام 2025.

وأضاف مدبولي أن جميع الاجتماعات التي جرت خلال الشهرين الماضيين لم تكن مخصصة فقط لضمان شحنات فصل الصيف، بل كانت تهدف إلى تأمين جميع احتياجات البلاد.

وأكد أمام المصريين أن “الكهرباء لن تنقطع مرة أخرى… ولن تعود أحمال التخفيف”.

وتابع: “تتذكرون عندما زادت الانقطاعات في الكهرباء، وقررنا تأمين 1.180 مليار دولار لتلبية احتياجاتنا من الوقود خلال الصيف، ولكن لضمان عدم انقطاع الكهرباء، كان المبلغ المطلوب أكثر من 2.5 مليار دولار”.

وأوضح أن الحكومة تسعى لتأمين الشحنات وإدارة النظام بشكل كامل لضمان عدم حدوث انقطاعات في الكهرباء، ولتجنب التكاليف العالية للوقود التي تم تحملها خلال الشهرين الماضيين.

استثمارات في الطاقة المتجددة

إجراءات وزارة الكهرباء في الخطة القادمة
إجراءات وزارة الكهرباء في الخطة القادمة

أشارت الحكومة إلى أنها تهدف لإضافة 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة (من الشمس والرياح) في العام القادم.

خلال اجتماع مع وزير الكهرباء ووزيرة التخطيط، تم تناول موضوع تأمين استثمارات إضافية لتحسين كفاءة شبكة التوزيع والنقل لاستيعاب الطاقة الجديدة.

وأشار إلى أن هناك 7 مليارات جنيه مخصصة لوزارة الكهرباء لتنفيذ المشاريع حتى الصيف القادم.

وأوضح أن أحد أهداف الزيارة إلى المملكة العربية السعودية هو تسريع عملية الربط الكهربائي بين البلدين، مما يساعد في تبادل الأحمال خلال ساعات الذروة.

كما أكد أن العمل جارٍ في هذا الاتجاه، وهو ما أكده سمو الأمير ولي العهد.

وفي إطار مناقشة موضوع الكهرباء، أكد مدبولي على ضرورة التكامل بين نظامي الكهرباء والبترول، لضمان تحقيق أعلى كفاءة في توليد الطاقة بأقل استهلاك من الوقود.

ويتم ذلك من خلال خلط محدد من الغاز والمازوت، حيث تستخدم محطات معينة نوعاً خاصاً من الوقود بينما تعمل محطات أخرى بنوع آخر، وأوضح أن الحكومة تسعى جاهدة في هذا المجال.

إجراءات وزارة الكهرباء في الخطة القادمة
إجراءات وزارة الكهرباء في الخطة القادمة

وفي هذا السياق، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تهتم بتأمين جميع احتياجات البلاد من الطاقة، مشيرًا إلى أن الدولة قد خصصت حوالي 2.5 مليار دولار لضمان عدم انقطاع الكهرباء.

وأفاد مدبولي أن الحكومة تسعى لزيادة كفاءة شبكة توزيع ونقل الكهرباء لاستيعاب حوالي 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أننا نستهدف استعادة معدلات إنتاج حقول الغاز إلى طبيعتها بحلول يونيو المقبل.

ظاهرة سرقة التيار الكهرباء أفاد رئيس الوزراء بأن الحكومة تسعى إلى تحسين كفاءة شبكة توزيع ونقل الكهرباء لتتمكن من استيعاب حوالي 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة، كما يتم العمل على إنهاء مشاريع الربط الكهربائي مع السعودية بهدف تبادل الأحمال خلال فترات الذروة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى