اسليدرعلوم وتكنولوجيا

أي لغة برمجة علي أن أتعلمها

المترجم/ محمد غازي

تعتبر البرمجة اليوم من أقوى المهارات التي يمكنك استخدامها لتسويق نفسك للحصول على وظيفة جديدة. كما توفر الكفاءة في مجال البرمجة دَفعة قوية لك في عملك كما أن البرمجة نفسها يزداد الطلب عليها كوظيفة جذابة ومستقلة. فالآن يوجد اهتمام واضح بكورسات البرمجة للمبتدئين في كثير من مناطق العالم وخصوصًا شمال إفريقيا،

لكن دعونا نعود لموضوعنا الآن ونسأل سؤالًا لكل مبتدِئ يريد تعلم لغة برمجية، ماذا تحتاج من تعلم البرمجة؟

إجابتك عن هذا السؤال سوف تساعدك بشكل مباشر على إيجاد اللغة المناسبة لاحتياجاتك وتتطلعاتك المستقبلية والآن نساعدك في الإجابة عن السؤال السابق. . .

Java

مازالت الجافا من أكثر اللغات البرمجية التي تستخدم على نطاق واسع. ففي عالم التكنولوجيا تحصل الجافا على نصيب ما يقارب 90% من استخدام أكبر 500 شركة في العالم متخصصة في تطوير التطبيقات وأنظمة التشغيل.

لا تعتمد الجافا على أساس شروط تعلمها لتتمكن من تعلمها كما أنها مُصممة لتعمل في أي مكان. ومع ذلك، لديها منحى تعلمي شديد الإنحدار بسببب أنها لغة قاسية لا تسمح بالطرقة المختصرة ورغم هذا، يوصي المتخصصون بالبدء بتعلم الجافا كلغة برمجية أولى بالنسبة للمبتدئين.

C#

تُستخدم هذه اللغة للأغراض العامة وصُممت أساسَا من قِبَل ميكروسوفت لتطوير التطبيقات وعمل تحديثات على سيرفراتها، كما أنها من اللغات الموصى بتعلمها بسبب تصميمها الجيد. وطبقَا إلى Codespace فإن C# توجد في معظم منتجات ميكروسوفت وهذا ما يعطي لها قيمة كبيرة.

ومن المميزات التي تميز هذه اللغة أن بنية الأكواد الخاصة بها متشابهة جدًا مع الجافا وهذا أيضًا يزيد الطلب عليها من قِبل المطورين، ويوصى بتعلم تلك اللغة لأولائك الذين يريدون العمل في مجال تطوير الألعاب.

C++

كانت لغة C++ لغة برمجية موجهة للكائنات (OOP)، وكانت العديد من اللغات الأخرى تعتمد عليها مثل JAVA و C# ومع ذلك يُعتبر مستوى قدرارتها أقل من اللغات السابقة، هذا سمح للمبرمجين بكتابة الأكواد بشكل أسرع ورغم هذا فإنها صعبة التعلم بالنسبة للمبتدئين وتستخدم بشكل أساسي في المجالات المجالات المعقدة مثل أنظمة الأمان والتشفير وأنظمة التعاملات المالية.

وإذا كنت تريد تعلم C++، فعليك أولًا ان تتعلم JAVA و C# قبل الإنتقال إلى C++

Paython

تُعتبر لغة بايثون من أسهل اللغات البرمجية وأكثرها شعبيّة وتحتوي على تراكيب سهلة بشكل غير معتاد وتتميز ببساطة كتابتها وقراءتها، وينصح المتخصصون بالبدء بتعلمها لأنها لا تحتلج لتعلم لغات أخرى قبلها لكن عليك أن تكون مطلع بشكل أو بآخر على الخوارزميات لتكون لك دراية بأساسيات البرمجة بشكل عام والذي يجعل تلك اللغة مميزة بالنسبة للمبتدئين أنها لا تحتاج الإهتمام بالتفاصيل دقيقة المستوى مثل إدارة الذاكرة التي يستخدمها برنامجك مثلًا إلخ.

هذا لا يعني أن لغة بايثون محدودة القدرات، فيمكنك استخدمها في تطوير الويب والواجهات الرسومية وأمن المعلومات وعند التعامل مع البيانات الضخمة.

Html

تُعتبر هذه اللغة من اللغات الأقدم على الإطلاق والأكثر استخدامًا في تصميم صفحات الويب، وهي من اللغات التي تمتاز بالسهولة إلى حد ما ومن الممكن البدء بتعلمها بالنسبة للمبتدئين.

Javascript

من اللغات الشهيرةفي عالم البرمجة والتي تمكنك من تنفيذ المهام المعقدة حيثُ تمثل الطبقة الثالثة من تقنيات الويب، تعتبر الجافا سكريبت من أصعب لغات البرمجة  خصوصًا إذا تعلق الأمر المبتدئين لكنها تقع في المنتصف من حيث الصعوبة فهي ليست بسهولة البايثون وليست بصعوبة C++ بالنسبة للمحترفين لذا يُنصح بعدم البدء بتعلمها بالنسبة للمبتدئين وجعلها في المرحلة الثالثة أو الثانية على الأقل.

المصدر/

https://mybroadband-co-za.cdn.ampproject.org/v/s/mybroadband.co.za/news/software/298996-which-programming-language-you-should-learn.html/amp?fbclid=IwAR2P-8mZ1UB9ww3skxvI8FEKtWStx7KSKyDllG3I_kh3Vc1LJOALXVGJTBM&amp_js_v=0.1#referrer=https%3A%2F%2Fwww.google.com&amp_tf=From%20%251%24s&ampshare=https%3A%2F%2Fmybroadband.co.za%2Fnews%2Fsoftware%2F298996-which-programming-language-you-should-learn.html

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى