أهم الاخبار

أستدعاء السفير البريطاني احتجاجا على تصريحات رئيسة الوزراء

احجز مساحتك الاعلانية

كتب/ناصر محمد ميسر

أستدعاء السفير البريطانى من قبل ايران للاحتجاج على تصريحات رئيسة الوزراء بنها مستعدة للمساعدة لاحتواء النفوذ الإيراني
استدعت ايران السفير البريطاني في طهران للاحتجاج على “تدخلات” رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي قالت هذا الاسبوع امام قادة دول مجلس التعاون الخليجي انها مستعدة لمساعدتها لاحتواء النفوذ الايراني.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، بحسب التلفزيون العام، ان دبلوماسيا ايرانيا كبيرا وصف امام السفير نيكولاس هوبتون تصريحات ماي خلال قمة مجلس التعاون الخليجي بانها “غير مسؤولة واستفزازية”. وكانت ماي حاولت الاربعاء طمأنة قادة دول المجلس خلال قمتهم في البحرين في مواجهة “السياسة العدوانية” لإيران.

ويضم مجلس التعاون السعودية وقطر والامارات وسلطنة عمان والكويت والبحرين. وقالت ماي امام القمة “اريد ان اؤكد لكم انني أدرك التهديد الذي تشكله إيران للخليج وللشرق الاوسط بشكل اوسع”.

وفي بيان مشترك صدر بعد القمة الخليجية قررت دول المجلس وبريطانيا “إطلاق شراكة استراتيجية لدعم علاقات اوثق في كافة المجالات بما فيها السياسية والدفاعية والامنية والتجارية”. كما قرر الجانبان “العمل معا للتصدي لأنشطة إيران في المنطقة المزعزعة للأمن” وحضا طهران على “اتخاذ اجراءات ملموسة وعملية لدعم الثقة وحل الخلافات مع الجيران بالوسائل السلمية”.

واعادت إيران والمملكة المتحدة فتح سفارتيهما في 2015 إثر ابرام الاتفاق النووي مع طهران وعينتا سفيرين في ايلول/سبتمبر للمرة الاولى منذ 2011.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الايرانية السبت ان تصريحات ماي امام القمة الخليجية “تسيء الى العلاقات الثنائية”، مشددا على ان سياسة إيران الاقليمية “تقوم على السلم والامن”. ونقلت الخارجية الايرانية عن السفير البريطاني قوله ان سياسة بلاده حيال إيران تقوم على تعزيز العلاقات بين البلدين. وماي هي اول رئيسة وزراء بريطانية تشارك في قمة لمجلس التعاون الخليجي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى