المرأة

أسباب الغيرة بين الاطفال

احجز مساحتك الاعلانية

كتب: د.هالة إبراهيم
تعد الغيرة هي حالة يشعر فيها الفرد بعدة انفعالات منها: الغضب و حب التملك والشعور بالنقص والحقد ،يشعر بها الطفل عند ظهور مولود جديد في الأسرة أو عند نجاح طفل آخر في المدرسة ،فالغيرة شئ طبيعي عند الأطفال ولو لم يغير الطفل يجب ان تتوقف الام لان ذلك غير طبيعى ولكنها يجب ان تكون بحدود .
ومن اهم أسباب مشكلة الغيرة لدى الطفل : يمكن ان تكون الاسرة احد الاسباب الرئيسية لهذة المشكلة فأحياناً يقارن الوالدين بين طفل وأخر والتفريق في المعاملة بين الأخوات فبعض الاسر تفضل على سبيل المثال الذكور عن الاناث ، شعور الطفل بالنقص وقلة ثقته فى نفسه وفشله المتكرر فى المواقف المختلفة ،العقاب بالضرب للطفل والعنف من جانب الوالدين ل، قدوم مولود جديد بالاسرة استحوذ على كل الاهتمام.
اهم مظاهر الغيرة عند الاطفال : أن يقوم الطفل بضرب أخاه أو يحول السخرية منهو سبه بشكل دائم أو يدعي كذبا بأنه ضـربه ، السلوك الإنسحابي حيث يتجه الطفل إلى العزلة والانطواء ممن حوله ويميل إلى الصمت والإضراب عن الأكل ، كما تـوجد مظاهـر جسمية وتتمثل في نقص وزن الطفل والصداع والشعور بالتعصب ,والغضب ، وهناك ايضاً مظاهر نفسية تتمثل فى انانية الطفل والتبول اللاإرادي والبكاء دائماً ،شعور الطفل بأن الجميع يأتمرون عليه.
تصائح اقدمها للاباء والامهات لعلاج مشكلة الغيرة بين الاطفال:
1- يجب على الوالدين زيادة ثقة الطفل بنفسه وبقدرته واشعاره انه مقبول اجتماعياً وان نشجعه على النجاح دائماً .
2- ادماج الطفل فى ممارسة هوايات وانشطة مختلفة يحبها وشغل وقت فراغه واستغلال ما لديه من طاقة بشكل مفيد.
3- عند قدوم مولود جديد فى الاسرة يجب على الام ان تشركه معها فى العناية بهذا الطفل ولاتظهر الاهتما الزائد بالمولود الجديد امامه.
4- ييجب ان نتجنب عقابه أو مقارنته بأصدقائه أو إخوته وإظهار نواحي ضعفه وعجزه فالمقارنة تصنع الغيرة بين الإخوة والأصدقاء.
5- يجب على الوالدين أن تعلموا الطفل الجيد الذى يقوم به الطفل سواء كان تعزيز مادى بقطعة حلوى او اى شئ يحبه الطفل او تعزيز معنوى بأحتضان الطفل او الابتسامة فى وجه الطفل.
نختم كلامنا بقولنا إن الغيرة سلوك فطري وأمر طبيعي لدى كل الأطفال, إلا أن هذا السلوك يمكن أن يتطور بحسب البيئة المحيطة بالطفل والأسرة التى يعيش فيها هذا الطفل ،لذلك يجب توعية الاباء والامهات تجاه ذلك .

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى