أخبار عاجلةأخبار مصراسليدر

أخطاء شائعة في تحرير النشرات

احجز مساحتك الاعلانية

كتب – إبراهيم خليل إبراهيم

كتب الإذاعي القدير الدكتور عبد الله الخولي عن بعض الأخطاء الشائعة في تحرير نشرات الأخبار حيث قال : أيها الأصدقاء سوف أقدم لكم بعض الأخطاء الشائعة في تحرير النشرات للاستفادة منها وتجنبها عند الكتابة أو القراءة فالفعل أكد ومشتقاته يعني : يؤكد ومؤكد يتعدى بنفسه ، أي لا يذكر معه حرف الجر (على) فنقول أكد الوزير أهمية إحراز تقدم في عملية السلام بدون حرف الجر (على) ونقول أيضا : وقال رئيس الوزراء : إن مصر بلد الأمن والأمان مؤكدا دورها البارز في المنطقة بدون حرف الجر (على) فالصوب أكد أهمية ومؤكدا دورها ولن أكتب الخطأ حتى لا يلتصق بالذهن.
أضاف الإذاعي القدير الدكتور عبد الله الخولي : يستخدم الكثير من المحررين والكتاب (فيما) مكان (بينما) وهذا خطأ يجب أن يصحح لأن (فيما) لا يمكن أن تكون بمعنى بينما لأنها أي (فيما) مكونة من حرف الجر(في) و(ما) التي قد تكون استفهامية أو اسما موصولا بمعنى الذي أو أداة شرط أو مصدرية أو زائدة ولا يدخل حرف الجر إلا على الاستفهامية أو الموصولة فيقال في الاستفهام : فيم كنتم ؟ وفيم كان الاختلاف ؟ وتحذف ألف ( ما ) الاستفهامية إذا دخل عليها حرف الجر (في) أو غيره كما في الأمثلة التي ذكرتها وكما في قوله تعالى عم يتساءلون ؟ أي عن أي شيء يتساءلون ؟ أما دخول حرف الجر (في) على (ما) التي بمعنى الاسم الموصول فيتضح من قولنا : الخير فيما قدمتم وفيما قمتم به والمعنى : في الذي قدمتم أو في الذي قمتم به ، ومن ثم لا يجوز استخدام (فيما) بمعنى (بينما) لأن فيما لا تأتي مطلقا بمعنى بينما وهذه نماذج من الأخطاء التي وردت في التحرير واستخدمت فيها (فيما) ويجب أن تصحح وتحول إلى (بينما).
ولم يتضح المزيد من التفاصيل حول الحادث فيما ذكرت المصادر أن وزيرة الداخلية الفرنسية ميشيل إليوت ماري ، توجهت إلى موقع الانفجار للإشراف على..
وفيما شدد الأمين العام لجامعة الدول العربية على عقد القمة في موعدها سنوياً فقد أكدت مصادر مطلعة بالجامعة في تصريحات لـ CNN أن كلا من المملكة العربية السعودية ولبنان لم يتسلما حتى الآن دعوة رسمية .
وأرجع عدد من المشاركين في المؤتمر ظاهرة العداء للإسلام الحالية إلى فترة الحروب الصليبية ، فيما أرجعها البعض الآخر إلى فترة أسباب أخرى.
وأرجو بعد معرفة هذا الخطأ أن ألا يستعمل في لغة التحرير أو عند كتابة مقال من المقالات أو غير ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى