ملاحظات على مخطط أعقاب حسين بن فلاح للنسابة علي سلمان العقيلي

بقلم / مجاهد منعثر منشد
اطلعنا مؤخرا على مخطط اعقاب الأمير حسين بن فلاح الخفاجي سليل أسرة بني ثمال, الموقع والمختوم من النسابة علي سلمان العقيلي. والمرفقة نسخة منه.

1.يذكر المخطط أسماء لصيقة غير مذكورة في المصادر النسبية والتاريخية القديمة ولا الحديثة ولا حتى مشجرات السلف وغير محفوظة لدى المعمرين بهذا الشكل, وسيتم عرض نموذج مما وقع فيه النسابة من وضع أسماء غير صحيحة وكتابة عمود نسبي غير دقيق إلى الجد الأعلى خفاجة.

النموذج:
أ.آل عبد السيد: ذكر النسابة عمودهم على هذا النحو:
مالك ـ عامر ـ عبد السيد ـ سعيد ـ سلطان ـ بركات ـ سعيد ـ عمرو ـ مالك ـ عامر بن حسين بن فلاح بن سيف بن أحمد بن علي بن الأمير حسان بن الأمير حسان بن الأمير منيع بن الأمير أبو الفتيان منيع الأول بن الأمير حسان بن الأمير أبو طريف عليان بن ثمال بن مهدي بن سلمان بن حزن بن الربيع بن عبد الله بن عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز بن قيس بن معاوية بن حزن بن خفاجة.

السؤال الذي يفرض نفسه, من هم أولاد عبد السيد؟
ـ العبد السيد اسم وهو سلف في العهد العثماني تمركزت فيه رئاسة عموم خفاجة في أسرة الشيخ علي الفضل, ذكرت تفرعاته في المصادر وتطرقنا لأولاده الذين تغلب على أسمائهم الشهرة والاستفاضة مع حفظ السلف لهم وهم: حمود وحمد ومحمد. فاين عامر منهم؟ ولماذا لا يعرفه معمرو السلف وعوارفهم.

وبالفعل عبد السيد بن سعيد, لكن ما هو الدليل على أن والد سعيد هو سلطان ـ بركات ـ سعيد ـ عمرو..الخ؟
هل ممكن يجيب النسابة ((بديل)) على ذلك؟ وهل اطلع على مشجرات العبد السيد القديمة والحديثة؟

هناك ثلاثة مصادر حديثة ذكرت التسلسل النسبي لعبد السيد ولو فيها زيادة اسم ومصدر آخر قدم وأخر جعل الابن والد إلا أن كل ذلك يعني بأن التسلسل مذكور , فضلا عن ذلك لأحفاده مشجرات قديمة وحديثة هذا غير أن تسلسله جاء برواية متواترة ذكرناها ببحثنا عمود نسب خفاجة إلى أدم, وتحقيق عمود نسب خفاجة في الأرجوزة الخفاجية الكاملة التي ذكرت الرواية و مصادرها ورواتها وتسلسله الصحيح على هذا النحو : عبد سيد قومه بن سعيد بن عامر بن عمرو بن مالك بن عامر بن حسين بن فلاح بن عامر بن محمد بن أحمد بن سيف بن عامر صاحب قصر الاخيضر المعروف بالأمير محمود الأخرم.

ب. ذكر النسابة في تسلسل المشاخيل والأخوة الـ

13: الأمير وشاح والأمير شهري وذكر أن والدهم هو أحمد ـ علي ـ حسين بن فلاح.
ما أود التنويه عنه عند القول الأمير فلان إذا كانت إمارته سياسية أو قبلية فهذا يعني له أثر وذكر في المصادر وإلا من أين أتت أمارته بدون أثر يذكر!

سأبتعد عن المناقشة وحساب الأجيال والحديث عنه لعدم الإطالة وأختصر بسؤال إلى النسابة :
ما هو المصدر التاريخي أو النسبي الذي يثبت صحة حلقة تسلسل وارتباط وشاح وشهري بالأب أحمد بن علي بن حسين بن فلاح.. الخ؟

ج. أما تسلسل نسب الأمير حسين بن فلاح الذي كان في العهد المغولي نهاية الدولة العباسية وهرب آخر خليفة منها من بغداد:
حسين بن فلاح بن سيف بن أحمد بن علي بن الأمير حسان بن حسان …الخ ..

الملاحظات:
1.وضع أسم علي ولصق .

2.التقديم والتأخير في الأسماء الابن أب والاب ابن.

3.التسلسل غير مطابق لحساب الأجيال

4.أن سيف أحد أبناء الأمير عامر وليس والده أحمد, وفي الأثر أن المعروفين من أولاد عامر ولهم ذرية في العراق سيف وفي سوريا ضرغام وعمار لهما ذرية وعجاج لا عقب له, كما أن والد عامر معروف هو ضرغام.

5. ماهو الكتاب النسبي أو المصدر التاريخي الذي ذكر هذه الحلقة الربيع بن عبد الله بن عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز بن قيس؟ فمفهوم ووارد في المصادر القديمة ذكر عبد العزيز بن قيس بن معاوية بن حزن بن خفاجة, لكن في أي كتاب الربيع بن عبد الله بن عبد العزيز ؟ ومن قال إ لعبد العزيز ولد اسمه محمد؟

6. التسلسل الصحيح لحسين بن فلاح على هذا النحو : حسين بن فلاح بن عامر بن محمد بن أحمد بن سيف بن عامر صاحب قصر الاخيضر المعروف بالأمير محمود الأخرم بن ضرغام بن حسان بن منيع بن أبو الفتيان منيع بن حسان بن علوان أو عليان أبو طريف بن ثمال بن مهدي بن سلمان بن حزن بن ربيع بن حزن بن الصحابي الربيع بن معاوية الأغر بن خفاجة (معاوية).

وممكن الاطلاع على كتاب تحقيق عمود نسب خفاجة في الأرجوزة الخفاجية الكاملة لمعرفة كافة التفاصيل حول التسلسل النسبي بأسلوب بحثي علمي.

التوصيات:
التروي في كتابة الأعمدة النسبية واللجوء إلى الأدلة على ذكر الأسماء معززة بذكر الهوامش أسفل المخطط أو البحث لعدم الوقوع في الإشكالات الشرعية فملعون من انتسب لغير أبيه, وكذلك التقيد في الأمانة العلمية وعدم إيهام الناس بأسماء لا صحة لوجودها مما يؤدي إلى الاختلافات فيما بينهم وفتن لا مبرر لها.

وأخيرا مخطط أعقاب حسين بن فلاح للنسابة علي سلمان العقيلي غير صحيح أو معتمد.

رأيك يهمنا

عن admin

admin
المشرف العام على موقع العالم الحر

شاهد أيضاً

مَشروعُ أدبِ الطِّفلِ المِصريِّ للأديبِ النَّاقدِ -محمد حمدي الشعار- طرحٌ جديدٌ علىٰ وزارةِ الثَّقافةِ )

مَــشْــرُوعُ الأَدَبُ العَرَبِيُّ، فِي دَولَةِ الشَّبابِ رأيك يهمنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *