مصر تستورد الغاز الطبيعي من إسرائيل . والتطبيع مع الكيان الصهيوني

كتب/ فادي

أكد النائب السيد حجازي، أمين سر لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن مصر هي المستفيد الأول من عملية استيراد الشركة المصرية الخاصة الغاز من إسرائيل لإجراء عمليات إسالته في مصر، مشيرًا إلى أنه سيحقق مردود اقتصادي قوى، ويجعل مصر مركز إقليمي لتجارة ونقل الطاقة في الشرق الأوسط.

وأضاف “حجازي” أن استيراد الغاز من اسرائيل وتصنيعه أو تسييله وتصديره مرة أخرى سيتم حسب قانون تنظيم سوق الغاز الذي أقره مجلس النواب، وسيتم وفق إدارة مجلس إدارة جهاز تنظيم سوق الغاز، على أن يتم إصدار تراخيص منه للشركات الخاصة أو العالمية للدخول في تصدير وتصنيع الغاز وحماية المنافسة، والموافقة على الاتفاقية.

وقال أمين سر لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن أي غاز يتم استيراده لإسالته يتم نقله بالشبكة القومية للغازات الطبيعية التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، وهو ما يصب في مصلحة الاقتصاد المصري بشكل كبير، وتشجيع لسوق الاستثمار في مصر في مجال الغاز والطاقة.

وأشار النائب السيد حجازي، إلى أن تركيا تحاول منذ سنوات عديدة أن تكون مركز إقليمي في المنطقة لنقل الغاز وتكون محطة الغاز الذي يصل من الشرق إلى أوروبا، مضيفًا أن مصر صفعتها صفعة قوية حيث أنها تصبح الآن مركز إقليمي لنقل الغاز والطاقة لمنطقة الشرق الأوسط.

كانت قد وقالت شركة «ديليك» للحفر، إن الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين «تمار ولوثيان»، وقعوا اتفاقات مدتها 10 سنوات لتصدير غاز طبيعي بقيمة 15 مليار دولار إلى شركة دولفينوس المصرية.

رأيك يهمنا

عن محمود أبو العزم

Avatar

شاهد أيضاً

المعرض الرابع عشر للفنان التشكيلي العالمي تاد في ذكري وفاته بساقية الصاوي

في حفل بهيج وسط كوكبة من الحضور من الأكاديميين رأيك يهمنا