مصادر بالتضامن: قرار جمهوري خلال أيام بعلاوة 10% على إجمالي المعاش , ورئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات لابد من تناسب قيمه العلاوة مع التضخم

كتب : ممدوح حافظ

كشفت مصادر خاصة بوزارة التضامن الاجتماعي بدء الهيئة القومية للتأمينات إجراءات إعداد كشوف المعاشات لشهر يوليو المقبل بزيادة قدرها 10% يستفيد منها نحو 9 ملايين مواطن.
و اكدت أن علاوة المعاشات سيتم حسابها على إجمالي المعاش وليس على الأساسي، فمن يحصل مثلا على معاش شهري 1000 جنيه يحصل على علاوة 100 جنيه، ومن يحصل على معاش 2000 جنيه يحصل على علاوة 200 جنيه.
وقالت المصادر إن نسبة العلاوة الاجتماعية لأصحاب المعاشات سيصدر بها قرار خلال أيام من رئاسة الجمهورية، وليس من مجلس الوزراء، على أن يتضمن عدم حساب العلاوة بحد أقصى، وتحديد حدها الأدنى بقيمة 50 جنيها لرفع المعاشات المتدنية والتي تبلغ قيمتها أقل من 500 جنيه، بحيث يحصل صاحب معاش الـ 300 جنيه على علاوة 50 جنيها.
كان أصحاب المعاشات قد ناشدوا الحكومة خلال الأيام الماضية بحساب قيمة علاوة المعاشات لتساوى نسبة التضخم المعلنة والتي تتراوح بين 13 و14 % كما طالبوا بأن لا تقل قيمة الحد الأدنى عن 100 جنيه.
وفى تصريحات أكد رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات سعيد الصباغ، عن عدم قبول أصحاب المعاشات لقيمة نسبية للعلاوة أقل من نسبة التضخم المنتظر أن يعلنها البنك المركزي والتي ربما تسجل نسبة 13%.
وناشد مجلس الوزراء بضرورة مراعاة البعد المجتمعي والإنساني والسياسي، أثناء اتخاذه القرار بتحديد نسبة العلاوة المنتظرة لأصحاب المعاشات، مؤكداً على عدم القبول نهائيا بقيمة علاوة تقل عن نسبة التضخم، في ظل الظروف الاقتصادية المتردية التي يمر بها أصحاب المعاشات، لأن هذا يعنى زيادة الفقر والمعاناة لأصحاب المعاشات.
ووجه رسالة لمجلس الوزراء أن أصحاب المعاشات ممن ساهمو في صناعة نهضة مصر عقب ثورة 52، وحثهم على ضرورة إقرار نسبة للعلاوة تناسب الظروف الاقتصادية والمعيشية التي تمر بها البلاد ف هذه الأوقات.
أنا قلبي حاسس إن حل قانون الوكسة في المعاش المبكر

رأيك يهمنا

عن بهاء الدين محمد فندي

Avatar

شاهد أيضاً

بدء برنامج التدريب الميداني لعام 2022 – 2023 لمنطقة الآثار الأسلامية و القبطية بسوهاج

رأيك يهمنا