محلب يفتتح سور القاهرة الشرقى مساء اليوم

كتب : أحمد عامر

إفتتح المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزارء يرافقه الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار سور القاهرة الشرقي وقبة طراباي الشريفي الأثرية بحضور الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة وذلك بعد الإنتهاء من مشروع ترميمهما بالتعاون مع مؤسسة الاغاخان للثقافة،وذلك فى السابعة والنصف مساء اليوم. اوضح د. الدماطي أن هذا المشروع جاء في إطار خطة الوزارة وحرصها على صيانة وتطوير مختلف المعالم الاثرية الواقعة بالقاهرة التاريخية،كما أشاد وزير الآثار التعاون الدائم بين الوزارة ومؤسسة الاغاخان الثقافية والذي أثمر العديد من المشروعات الآثرية الناجحة بما يكفل حماية كنوز مصر الأثرية ومعالمها الحضارية والتاريخية والتي تؤكد على العبقرية المصرية عبر العصور المختلفة،لافتاً الي ان التكلفة الاجمالية لمشروع ترميم السور الشرقي بلغت 8,500 مليون دولار بينما بلغت التكلفة الإجمالية لمشروع ترميم قبة وسبيل طراباي الشريفي 680 الف دولار .
من جانبه أوضح محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار لشئون الاثار الاسلامية ان مشروع ترميم السور الشرقي تضمن إجراء اعمال الترميم المعماري والدقيق والتي إشتملت على اعمال التدعيم الانشائي بالواجهات والأبراج وإستبدال الأحجار التالفة بأحجار مطابقة لها من حيث الخصائص الميكانيكية والكيميائية والفزيائية بما لا يؤثر على طبيعة الأثر،كما تضمن المشروع اعمال التنظيف والحقن وترميم جدران السور والابراج بالاضافة إلي الإنتهاء من تركيب ومد شبكة الاضاءة والصوتيات الخاصة بالسور الايوبي .
وأضاف عبد العزيز أن أعمال الترميم الدقيق للسور إشتملت على أعمال تنظيف الأحجار وإزالة الاملاح المتراكمة على الحوائط بالطرق الميكانيكية ،أما اعمال ترميم قبة طراباي فقد إشتملت على أعمال التدعيم الانشائي و التنظيف والحقن،بالإضافة إلي الأنتهاء من تنظيف البلاطات الرخامية والأشرطة الكتابية للقبة والسبيل .

محلب

رأيك يهمنا

عن بهاء الدين محمد فندي

Avatar

شاهد أيضاً

بدء برنامج التدريب الميداني لعام 2022 – 2023 لمنطقة الآثار الأسلامية و القبطية بسوهاج

رأيك يهمنا