لدينا أجهزة توفر الوقت والجهد فى الكشف عن الآثار

كتب : أحمد عامر
أعلن الدكتور مجدى عطية أستاذ الجيوفيزياء بالمعهد للقومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن لدى المعهد أجهزة تكشف عن الآثار الموجودة فى مصر توفر الوقت والجهد بدلاً من الطرق البدائية التى تأخذ وقت طويل للكشف عن أثر واحد فقط،وفى بعض الأحيان لا يتم الكشف عن أى أثر لعدم تحديد دقة المكان.
وأضاف أستاذ الجيوفيزياء خلال كلمته بندوة التنقيب عن الآثار المنعقدة اليوم بمقر المعهد فى وادى الممياوات أن طول فترة البحث عنها طويلة للغاية أدت إلى فقد قيمة الأثر.
وأوضح أن أجهزة المعهد والطرق الحديثة تحافظ على العمر الافتراضى للآثار،مشيراً إلى أن الأثر يبدأ فى فقد قيمته الأثرية بدءاً من فتح المقبرة عليه وحتى استخراجه من مكانه،لافتاً إلى أن الطرق البدائية تؤدى إلى فقد القيمة الذهبية لأى أثر.
وأوضح أن طرق الكشف عن الآثار تختلف من طريقة لأخرى،مشيراً إلى أن جهاز الGPR يكشف عن الآثار بشكل سريع مما يوفر فترة الوقت المستغرق فى الكشف عن الآثار.
وتابع تتعدد طرق الكشف عن الآثار والأجهزة المستخدمة،فأجهزة الـ GPR من أفضل الطرق المستخدمة لافتاً إلى أنه يوجد طريقة بإستخدام العين فكلما وجدت منطقة خضراء للغاية وبجانبها قطعة أرض باهتة فيدل على وجود آثار بالمنطقة.

رأيك يهمنا

عن admin

admin
المشرف العام على موقع العالم الحر

شاهد أيضاً

بدء برنامج التدريب الميداني لعام 2022 – 2023 لمنطقة الآثار الأسلامية و القبطية بسوهاج

رأيك يهمنا