حصريا بالصور ….. فعاليات نقل تمثال رمسيس الى البهو الرئيسى بالمتحف الكبير

 

 

 

 

 

 

 

 

 

متابعه وتصوير جورج ماهر

بجضور سفراء اكثر من 20 دوله وبعض الوزراء ولفيف من رجال الصحف والقنوات العربيه والاوربيه  في حدث عالمى جرت صباح اليوم الخميس فعاليات نقل تمثال الملك رمسيس الثانى الى مكان عرضه الدائم بالبهو العظيم بالمتحف المصرى الكبير ليكون اول قطعه

أثريه من مقتنيات المتحف يتم عرضها تمهيدا لافتتاحه المقرر له نهايه العام.

وهي رابع عمليه نقل التمثال بعد أن نحته المصري القديم في محاجر أسوان منذ حوالي اكثرمن 3000 عام حيث تم نقله إلى ميت رهينه بجبانه منف ليعرض أمام البوابه الجنوبيه لمعبد بتاح الكبير.

وفي عام 1955قرر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر نقل التمثال من ميت رهينه إلى ميدان باب الحديد في عهد الوزير عبد اللطيف البغدادي حينذا اما عمليه النقل الثالثه فكانت عام 2006 حينما قرر وزير الثقافه الأسبق فاروق حسني نقل التمثال من ميدان رمسيس حفاظا عليه من التلوث ووقع الاختيار على مقر المتحف المصري الكبير.

في هذا السياق يتحدث د. خالد العناني وزير الآثار قائلا أن عمليه النقل تمت اليوم بالتعاون بين وزاره الآثار والهيئة الهندسيه للقوات المسلحه وشركه المقاولون العرب وبلغت تكلفتها مايقرب من 13.6 مليون جنيه مصري شملت أعمال تدعيم وعزل وتغليف التمثال لحمايته بالاضافه إلى رصف وتجهيز طريق بمواصفات خاصه لتحمل ثقل  التمثال والذي يبلغ وزنه 83 طن وارتفاع 1حوالى 12متر.

وجدير بالذكر أن المغامر الإيطالي جيوفاني كافيا كان قد اكتشف تمثال رمسيس الثاني بميت رهينه عام 1820 مكسورا لسته أجزاء وحاول نقله إلى إيطاليا الا انه لم يستطع بسبب ثقل  التمثال.

رأيك يهمنا

عن ايمان مكاوى

Avatar

شاهد أيضاً

قراءة في رواية سويج دجة للكاتب رحمن خضير عباس

رأيك يهمنا