تخريج دفعة من الفن جميل بحضور النبوى

minister

 

كتب جورج ماهر

يشهدالدكتورعبد الواحد النبوى وزير الثقافة في السابعة مساء غدا الخميس 11 يونيو حفل تخرج الدفعة الخامسة من برنامج “الفن جميل” للحرف والفنون التقليدية ، والذى ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع مدرسة الأمير تشارلز البريطانية للحرف التقليدية بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط.

وصرح المهندس محمد أبو سعدة رئيس قطاع الصندوق ،أن تخرج الدفعة الخامسة (2013 – 2015) ، يأتى ضمن خطة صندوق التنمية فى الحفاظ على تراث مصر الفني والثقافى ، وهو جزء لا يتجزأ من تراث الأمم و حضاراتها التى تتراكم عبر العصور .

و أضاف أن ذلك يأتى ضمن السعى الدائم لتطوير الحرف من خلال الاحتكاك بتجارب دولية أخرى لها خبرة في كيفية التعامل التراث الحرفي فى العالم .

و أشار (أبو سعدة) إلى أن منحة “الفن جميل” هى تعاون بين صندوق التنمية ومدرسة (الأمير تشارلز) للفنون التقليدية ، والتى بدأت منذ خمسة أعوام ، للعمل على تجديد الوعى بأصول الفن الإسلامى ، وهى إحدى المدارس الهامة على مستوى العالم التى تهتم بالحرف التقليدية و الفنون التراثية ، أسسها المعمارى الكبير الراحل حسن فتحى ، ويديرها أستاذ العمارة المصرى الدكتور/ خالد عزام ، وتضم أساتذة التصميم و الفنون التراثية على مستوى العالم .

يتم خلال الإحتفال تفقد الأعمال المعروضة من نتاج الدراسة لعدد (13) دارس بين فنان و حرفي بمعرض متنوع لمجالات الدراسة خلال المنحة لمهارات: الرسم الهندسي، المنظور والرسم الحر والدراسات اللونية ، و تدريس حرفة الجبس والزجاج المعشق، الخزف ، حرفة أعمال الخشب (القشرة) ، أعمال المعادن (تفريغ النحاس) وتقنياتها المختلفة.

رأيك يهمنا

عن جورج ماهر

Avatar

شاهد أيضاً

بدء برنامج التدريب الميداني لعام 2022 – 2023 لمنطقة الآثار الأسلامية و القبطية بسوهاج

رأيك يهمنا