الفنان نور الشريف اسمه .. محمد جابر محمد عبد الله وشهرته نور الشريف

بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم

الفنان نور الشريف اسمه .. محمد جابر محمد عبد الله وشهرته نور الشريف من مواليد 28 أبريل عام 1946 في السيدة زينب لأسرة ترجع أصولها إلى مغاغة بمحافظة المنيا وبدأ التمثيل في المدرسة حيث انضم إلى فريق التمثيل بها كما كان لاعباً في أشبال كرة القدم بنادى الزمالك ولكنه لم يكمل مشواره مع كرة القدم بسبب حبه للتمثيل الذي اتجه إليه عن طريق الفنان سعد أردش الذي رشحه للعمل معه فأسند إليه دوراً صغيراً في مسرحية الشوارع الخلفية.
حصل على شهادة المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز وكان الأول على دفعته عام 1967 واختاره المخرج كمال عيد ليمثل في مسرحية روميو وجولييت وأثناء بروفات المسرحية تعرف على عادل إمام الذي قدمه بدوره للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم قصر الشوق ويحصل عن دوره على شهادة تقدير فكانت أول جائزة يحصل عليها في حياته الفنية.
قام الفنان نور الشريف بعدة أدوار في السينما المصرية رشحته ليصبح أحد نجومها المميزين كما تألق أيضا في التليفزيون المصري من خلال مسلسلاته الأشهر لن أعيش في جلباب أبى والرجل الأخر وعائلة الحاج متولي وعدة مسلسلات تاريخية أهمها هارون الرشيد وعمر بن عبد العزيز.
من أفلامه : نقطة النور وعمارة يعقوبيان ونسور المجد وحائط البطولات والمصير وعيون الصقر وناجي العلي والصرخة والظاهر بيبرس وكتيبة الإعدام وعصفور الشرق والعار وغريب في بيتي وسواق الأتوبيس وحبيبي دائما والحفيد والسكرية وكلمة شرف .. ومن مسلسلاته : مارد الجبل وثمن الخوف والقاهرة والناس وهارون الرشيد وعمر بن عبد العزيز ولن أعيش في جلباب أبي وعائلة الحاج متولي .. ومن مسرحياته : القدس في يوم آخر وياغولة عينك حمرا والأميرة والصعلوك ويامسافر وحدك وكنت فين ياعلي .
حصل الفنان نور الشريف على العديد من الجوائز وشهادات التقدير منها جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم ليله ساخنة وعلى جائزة مهرجان نيودلهى عن فيلم سواق الأتوبيس.
تزوج الفنان نور الشريف من الفنانة بوسي وتم الطلاق في عام 2006 وله منها بنتان هما سارة ومي .. وبعد انفصال دام 9 سنوات عاد الفنان نور الشريف إلى زوجته الفنانة بوسي على يد مأذون الفنانين أحمد عبد الحكيم الذي وقع عقد زواجهما قبل زفاف ابنتهما سارة بعشرين يوما وزوج ابنتهما المهندس ورجل الأعمال خميس محمد خميس كان أحد الشهود على عقد الزواج.
أذكر أنه مع بداية دخول التليفون المحمول لمصر تقابلت مع الفنان نور الشريف وزوجته الفنانة بوسي أمام معهد الموسيقى العربية بشارع رمسيس فإذ به يناديني ويصافحني وقال : أنا مبسوط من نشاطك الأدبي والإعلامي والوطني ياإبراهيم وواصل جهدك وتميزك ثم قدمني إلى زوجته الفنانة بوسي فقالت : إبراهيم أخ لنا ويستحق كل الخير لأنه شارب من نيل مصر وعاشق لوطنه وأمته .
أعلنت عقارب الساعة عصر يوم الثلاثاء 11 أغسطس 2015 وفاة الفنان نور الشريف بعد صراع مع المرض حيث أصيب بأزمة صحية سافر بسببها إلى ألمانيا وأمريكا لتلقي العلاج وعاد إلى القاهرة بعد استقرار حالته الصحية واستقر بمنزله بمنطقة الشيخ زايد بعد أن نصحه الأطباء بالراحة التامة.
شيعت جنازة الفنان نور الشريف يوم الأربعاء 12 أغسطس 2015 من مسجد الشرطة بـمدينة 6 أكتوبر.

رأيك يهمنا

عن ندي

Avatar

شاهد أيضاً

روبابيكيا

رأيك يهمنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.