” الصعيد فى الاعلام والفن ” ندوة تخترق ابوتيج لتنفذ في قلب سوهاج وطما .

 

كتب / اكرم هلال

في ندوة تعد الاولى من نوعها تجرأ على الاوضاع السياسية في الصعيد وما يعانية المواطن الصعيدى من خلال تناول الاعلام له . انطلقت اولى فعاليات مبادرة اعلام بلا عنف من قصر ثقافة ابوتيج مسقط رأس سيدى العارف بالله الفرغل . معلنه بداية التحدى .
اقيمت امس الثلاثاء 16/6/2015 الساعة الخامسة مساءا اولى فعاليات مبادرة اعلام بلا عنف حيث بدات الندوة بكلمة للشاعر مصطفى التمساح منسق الصعيد والذى اكد ان اختيار ابوتيج كأولى جولات المبادرة بالصعيد لم يكن من فراغ حيث ان الفكرة جاءت بمثابة اعلان اننا لن ننطلق من العواصم بل سننطلق من المراكز لتأكيد ان المبادرة ليست حكرا على اهل المدينة بل هى لكل اطياف الشعب المصري .
بينما الدكتور علاء عبدالحفيظ النسر ، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة أسيوط ، ضرورة التصدي لتهميش الصعيد لآثاره الخطيرة على التنمية . ان مبادرة اعلام بلا عنف هى مبادرة ناشئة ولكنها جاءت لتحرك المياه الراكدة ويجبب من خلالها تسليط الضوء على الاوضاع السياسية المتردية التى ادت الى هذه النوعية من الاعلام المتخازل .
بينما جاءت كلمة الدكتور والاعلامى : جمال عبدالستار الاستاذ بكلية التربية بأسيوط والمحاضر بجامعات السعودية معبره عن أرض الواقع حيث استطاع ان يشرح ماهو العنف وماهو الفن وما هو المطلوب من الاعلام متحاورا مع الضيوف وكانه فى لقاءا اكاديميا مع طلبتة .
هذا وقد اعرب المستشار الاعلامى للتحرير والنشر للمبادرة الاعلامى / اكرم عبدالمعطى عن سعادتة بالحضور المتواجد بقاعة القصر . موضحا ان الاعلام قد تناول الصعايدة وقضاياهم بشكل سئ حيث انتقد فيلم الجزيرة (2) في عرضة لمقدم الكفن على انة منبوز من عائلتة لانة اعلن عن ضعفة بينما يري الصعايدة الان انه من الابطال لانة بهذه الفعلة استطاع ان يجنب نفسة وعائلتة سلسال الدم المتوقع حدوثة بينما طالب المبدعين والمؤلفين النزول الى الصعيد قبل الشروع في كتابة رواية عنة ومناديا الاعلام ان يرحم النساء المصريات من تشوية صورتها بالعري المقزز وان يقدم فنا راقيا يناقش قضايا الصعيد مثال الهجرة الداخلية للصعايدة ومشاكلهم في الدول العربية . فى حين تعرض احمد مصطفى منسق اسيوط للمبادرة الى العنف المبتزل فى الاعلام وتقديم المواطن الصعيدى على انه قاتل دائما . واختتمت الندوة التى استمرت حتى العاشره والنصف بعدد من القصائد والمنولوجات التى استطاع ان ينفرد بها شباب طما وسوهاج فى حالة من الابداع والرقى .
يذكر أن مبادرة “إعلام وفنون بلا عنف” هي إحدي مبادرات شعبة المبدعين العرب التابعة لاتحاد المنتجين العرب بجامعة الدول العربية ويترأسها الدكتور سمير عبد الرازق أمين شعبة المبدعين، ومصطفى البري الأمين العام المساعد، وإيمان معاذ منسق عام المبادرة.

رأيك يهمنا

عن admin

admin
المشرف العام على موقع العالم الحر

شاهد أيضاً

حبيبتي

رأيك يهمنا