الخطوات الرئيسية لطهي كل أنواع الأرز

كتبت/ عفاف محمود

قولي وداعاً للأرز المُلتصق، أو الأرز غير المطبوخ جيداً، أو الأرز الجاف المطهو أكثر من اللزوم، فالتقنية الصحيحة لطبخ الأرز على أنواعه أصبحت اليوم بمتناول يديك.

أولاً: الخطوات لتحضير أي نوع من الأرز:

1- أسكبي كمية من الماء (تختلف بحسب نوع الأرز، سنتحدث عنها أدناه) في قدر كبير واتركيه يغلي جيداً، ثمّ أضيفي ملعقة صغيرة من الملح إلى الماء المغلي.
2- أضيفي الأرز المغسول والمُصفى إلى الماء المغلي واخلطي مرّة واحدة بملعقة خشبية لفصل حبات الأرز عن بعضها، لا تُكثري من الخلط فهذا قد يُسبب إلتصاق الأرز.
3- غطّي القدر مع الحرص على أن يكون الغطاء مُناسباً له، وخففي النار إلى أدنى مستوياتها واتركي الأرز لـ18 دقيقة أو حتى تمام نضوج حبّاته (تفقدي النضوج من خلال تذوقها بعد مرور الوقت اللازم).
4- أطفئي النار واتركي الأرز مُغطى لـ5 دقائق إضافية لاستكمال الطهي على البخار المُتصاعد منه.
5- قبل التقديم مُباشرةً، مرري شوكة بلطف في الأرز وذلك لفصل الحبات عن بعضها البعض.

نصيحة: لا تفتحي القدر أو تخلطي الأرز أثناء الطهي، وإن أصبح الأرز جاهزاً قبل وقت طويل من تقديمه، ننصحك باستبدال الغطاء بفوطة مطبخ نظيفة وجافة تضعينها فوق القدر، فهي قادرة على امتصاص الرطوبة الزائدة، مما يُساعد على منع الإفراط في طهي الأرز.

ثانياً: كمية الماء الضرورية بحسب نوع الأرز:
– الأرز المصري: يُستخدم عادةً في المحاشي أو إلى جانب اليخنات، لكلّ كوب أرز مصري أنت بحاجة إلى كوب وثلاثة أرباع كوب من الماء.

– الأرز الأمريكي: هو يشبه قليلاً الأرز البسمتي لكنّه أعرض، لكلّ كوب أمريكي أنت بحاجة إلى كوب ونصف من الماء.

– الأرز البسمتي: تفضل السيدات عادةً هذا النوع من الأرز في الأطباق الرئيسية كالكبسة والبرياني لأنّ حبّاته لا تلتصق ببعضها البعض، لكلّ كوب أرز بسمتي أنت بحاجة إلى كوبين من الماء.

– الأرزالإيطالي: لكلّ كوب من هذا الأرز أنت بحاجة إلى كوب ونصف من الماء.

رأيك يهمنا

عن محمود أبو العزم

Avatar

شاهد أيضاً

د.وسيم السيسي”أنا فن الرقص أتحدث إليكم!”

رأيك يهمنا