الآثار تنظم احتفالية من أجل التصدي للفكر المتطرف في أسوان


كتب شريف عبد الجليل

نظمت إدارة آثار أبو سمبل في أسوان احتفالية ثقافية بمناسبة الحملة الدولية التي تنظمها هيئة اليونيسكو مع وزارة الآثار بعنوان “متحدون مع التراث” والتي تستهدف للتصدي للفكر المتطرف في بعض البلاد التراثية.
وقال حسام عبود مدير آثار أبو سمبل في تصريحات إعلامية إن حملة متحدون مع التراث تنظمها هيئة اليونيسكو بالتعاون مع وزارة الآثار وذلك بعد أن تنبهت هيئة اليونيسكو للفكر المتطرف لتنظيم داعش والذي يدمر التراث ويسرقه من أجل شراء الأسلحة.
وأضاف عبود أن فعاليات الاحتفالية تضمنت إلقاء محاضرة عن حملة متحدون ضد التراث التي تهدف إلى حماية التراث الثقافى الأثرى ومكافحة الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وأيضا إحياء لذكرى مرور 20 عامًا على توقيع اتفاقية التراث العالمى.
وأشار إلى أن الاحتفالية شارك فيها طلاب المدارس بمدينة أبو سمبل وبحضور رجال الدين الإسلامي والمسيحي ومكتبة أبو سمبل إضافة إلى محمد أنور رئيس مدينة أبو سمبل.
وأوضح عبود أن الاحتفالية تضمنت تقسيم المشاركين إلى مجموعة من ورش العمل لتعليم الرسم داخل معبد أبو سمبل حتى يستلهم المشاركون الأعمال الفنية الموحاة من الحروف الهيروغرافية، علاوة على ورشة عمل أخرى حول أهمية القراءة لدى الإنسان المصري القديم حيث جلس الطلاب داخل مكتبة المعبد واستمعوا إلى شرح مبسط عن القراءة لدى المصري القديم ومكانة المتعلمين وتوليهم لأعلى المناصب في مصر القديمة.
ولفت إلى أن الاحتفالية تضمنت أيضا تنظيم وقفة أمام معبد أبو سمبل للتأكيد على الالتفاف صفا واحدا لحماية التراث بأبو سمبل، وأعقبه حفل فني لفريق الفنون بمركز شباب أبو سمبل.

رأيك يهمنا

عن محمود فواز

Avatar

شاهد أيضاً

د.وسيم السيسي”أنا فن الرقص أتحدث إليكم!”

رأيك يهمنا