“الآثار” تؤكد: ترميم تمثلى الإله “سخمنت” تم بمادة غير مطابقة للمواصفات

كتب : أحمد عامر

أكد تقرير اللجنة الثلاثية التى تم تشكيلها من قبل الدكتور/مصطفى أمين الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار لمعاينة تمثالى الإله “سخمت”،صباح اليوم، أن ترميم تمثلى الإله “سخمنت” تم بمادة غير مطابقة للمواصفات الفنية.
وتنشر “العالم الحر” التقرير الذى أوضح أن الحالة الراهنة للتمثال الأول المصنوع من مادة “الدايورايت” بحالة ممتازة،ويظهر به شرخ يبدأ من الكتف الأيسر للتمثال وينتهى بالذراع الأيمن مروراً بمنطقة الصدر مرمم بشكل غير سليم من الناحية التطبيقية والمونة المستخدمة غير مطابقة للمواصفات الفنية، ومنفذة من أكثر من 10 سنوات.
وكما كشف التقرير عن حالة التمثال الثانى والمصنوع من مادة ” الديورايت” بحالة ممتازة وبه أيضاً إستكمال بالجزء الأمامى أعلى القاعدة بالرجل اليمنى واليسرى والاستكمال بمونة غير صالحة لترميم الآثار ومنفذة بشكل غير لائق.
كما أوصت اللجنة الثلاثية بالتنبية على إدارة الأوبرا المصرية بعدم غجراء أى اعمال خاصة بترميم التمثالين إلا بعد الرجوع إلى وزارة الآثار ومراعاة تطبيق المادة 30 من قانون حماية الآثار،بالإضافة للتأكيد على تنفيذ برنامج مرور دورى من أخصائين الترميم بالإدارة المركزية للترميم لمتابعة حالة المقتنيات الأثرية بدار الأوبراء المصرية،وتشكيل فريق عمل عند الحاجة لذلك على أن تتحمل دار الأوبرا المصرية كافة تكاليف الأعمال المطلوبة طبقاً لقانون حماية الآثار.
ومن جانبة طالب الدكتور/مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،بضرورة عودة التمثلين إلى وزارة الآثار ووضعهم بالمتحف المصرى بالتحرير.

الاثارر1 الاثار

رأيك يهمنا

عن بهاء الدين محمد فندي

Avatar

شاهد أيضاً

بدء برنامج التدريب الميداني لعام 2022 – 2023 لمنطقة الآثار الأسلامية و القبطية بسوهاج

رأيك يهمنا